"إيجاس": المصانع حصلت على 65% من احتياجاتها من الغاز خلال الربع الأول من العام الحالي

6-4-2015 | 15:14

الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)

 

د. أحمد مختار

صرح المهندس خالد عبد البديع، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، بأن متوسط إمدادات الغاز الطبيعي للقطاع الصناعي بلغ خلال الربع الأول من العام الحالي بلغت حوالي 65% من الكميات المتعاقدة عليها، مشيًرا إلى أن شكاوى بعض أصحاب المصانع من انخفاض الإمدادات خلال الأيام القليلة الماضية يعود إلى توجيه معظم الإنتاج من الغاز إلى محطات الطاقة الكهربائية .


وأضاف، في تصريحاته لـ "بوابة الأهرام"، أن متوسط ما حصلت عليه مصانع الأسمدة بلغ 65% من كميات التعاقد وليس صحيحًا ما يردده بعض أصحاب المصانع من عدم حصول القطاع الصناعي على الغاز منذ شهور وعلى سبيل حصلت شركة أبو قير على 92% من الكميات التعاقدية لأنها توجه إنتاجها إلى السوق المحلية بصفة أساسية.

وحصلت شركة حديد الدخيلة على 60% وحديد حلوان على 100% بينما حصلت شركتا القومية وحلوان للاسمنت على 100% من الكميات التعاقدية وذلك لأنهما تعملان بضغوط غاز منخفضة لا تتناسب مع محطات الكهرباء موضحًا أن مصانع الاسمنت ليس لديها مشكلة بالنسبة لمصادر الطاقة، حيث تحول عدد كبير منها إلى استخدام الفحم أو المازوت.

وأكد عبد البديع انه مع وصول شحنات الغاز المستورد سوف يتم زيادة الكميات التي يتم ضخها إلى المصانع شريطة ألا يؤثر ذلك على الكميات التي يتم توجهيها إلى محطات الكهرباء لان لها الأولوية القصوى.

مادة إعلانية

[x]