تأجيل "الضاحك الباكي" يخرج مسلسلات السيرة الذاتية من دراما رمضان المقبل

5-4-2015 | 09:25

أشرف عبد الباقي

 

أ. ش. أ

تلقى مسلسلات السير الذاتية في مصر سوء حظ غريب، فما أن يتم الإعلان عن مشروع فني من هذه النوعية، حتى يصطدم بمجموعة من العقبات تجبر القائمين عليه على تأجيله، حتى وصفها البعض بـ"الأعمال المشئومة".


وقد دفعت الأزمة الاقتصادية، التي تمر بها مصر في الفترة الحالية، إلى تأجيل عدد من الأعمال الفنية الخاصة بالسير الذاتية، وبالتالي بات رمضان المقبل خاليا من أي عمل فني من هذه النوعية، وهي من المرات النادرة التي لا نشاهد فيها، خلال رمضان، مسلسلا يقدم سيرة شخصية ثرية ومؤثرة في تاريخ مصر.

وأبرز الأعمال، التي تم الإعلان عن تأجيلها أخيرا، مسلسل "الضاحك الباكى" للنجم أشرف عبد الباقي، بسبب ضيق الوقت، وعدم الانتهاء من تحضيراته.

وجاء تأجيل العمل بعد عدم اتفاق مدينة الإنتاج الإعلامى، والمنتج عادل حسنى، على الميزانية الخاصة بالعمل، وهو الأمر الذى أجبر المدينة على تأجيله.

"الضاحك الباكى" يحكي قصة حياة نجيب الريحانى، وهو من تأليف الكاتب محمد الغيطى، وإخراج سعيد حامد، ويتناول قصة حياة الفنان الكوميدى الكبير الراحل نجيب الريحانى، ورحلته فى عالم الفن، كما يرصد العمل علاقته بوالده، الذى كان ينتمى للطبقة الأرستقراطية، ولكنه خسر أمواله، ليعيش حياة الفقر.

وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تأجيل هذا العمل، حيث كان من المفترض أن يتم تقديمه عام 2011، على أن يتولى بطولته الفنان صلاح عبد الله، وينتجه صادق الصباح، ولكن تم تأجيل العمل وقتها بشكل مفاجئ.

وحدث الأمر نفسه مع مسلسل "طلعت حرب" للمخرجة إنعام محمد علي، والذي تم تأجيله للمرة الرابعة، ويرجع سبب هذا التأجيل إلى تناوله حقبة تاريخية صعبة تحتاج لديكورات وملابس ومواقع تصوير مناسبة لتلك الفترة التاريخية، وبالتالي ميزانية ضخمة.

وقد أعربت المخرجة إنعام محمد علي، عن أسفها لتأجيل هذا العمل، والذي رفضت مشاريع فنية عدة من أجله، وقالت، إنها ترغب في تقديم هذا العمل، الذي يجسد شخصية أثرت الاقتصاد المصري منذ سنوات عديدة، ليكون قدوة للفترة الحالية التي نمر بها، مشيرة إلى أن قرار التأجيل اتخذته مدينة الإنتاج الإعلامي أكثر من مرة، من أجل ميزانيته الإنتاجية، دون أن تحدد مصيره.

المشكلة نفسها تعرض لها مسلسل "محمد علي"، الذي تم تأجيل إنتاجه أكثر من مرة، أيضا، بسبب ميزانيته الضخمة التي يحتاجها لإنتاجه، وهناك أعمال عدة تم الإعلان عن إنتاجها، ولم تنتج حتى الآن، منها مسلسل "الفتوة" عن حياة الفنان فريد شوقي، ومسلسل "مداح القمر"، الذي يتناول حياة الموسيقار الراحل بليغ حمدي.