[x]

المقهى الثقافى

بالصور.. الفنان محسن منصور يستعيد مراحله الفنية بـ"جمل لونية"

4-4-2015 | 15:35

الفنان محسن منصور

سماح إبراهيم
عبر أكثر من عشرين لوحة فنية، يستعيد الفنان التشكيلى محسن منصور مراحله الفنية خلال ثلاثين عامًا بمعرضه "جمل لونية" المنعقد حاليًا ب القاعة المستديرة بنقابة التشكيليين.


يقول محسن منصور ، عن معرضه: فضلت تقديم نفسي بصورة شاملة فى معرضي الاستيعادي، لذا عرضت لوحة قمت برسمها منذ 45 عامًا ضمن مشروع قدمته بالجامعة.

وأضاف: عرضت أيضًا ثلاث مراحل خلال الـ30 عامًا الماضية، كما تضمن المعرض أعمال حديثة خلال العشر سنوات الماضية. لافتًا إلى انتماء أعماله للمدرسة التأثيرية.

وأشار "منصور" إلى شغفه بالتجريب واصفًا نفسه بمتقلب المزاج والخطوط، وقال: أحيانًا أرسم أكاديمى، أو أقوم بتجريب لون وخامة، كما أختبر إحساسى دائمًا لرصد ما وصلت إليه، رغم أن كثير من النقاد طالبونى بالثبات على مدرسة فنية واحدة.

وتابع: لأنى تخطيت الستين فضلت عرض تجربتى بمعرض استيعادى، فضلًا عن رغبتى فى إعادة عرض "جمل لونية" لشباب الفنانين فى كلية الفنون الجميلة بالإضافة لزملائى من "جماعة 1979".

وأشار الفنان إلى اعتزازه ببيئته وقال: أنا ابن بيئتى أعبر عنها وهذا لايمنع من التعبير عن البيئات الأخرى، سواء المصرية أو البيئة العربية الأكثر اتساعًا.

ومن جانبه قال الناقد والفنان التشكيلى محمد الناصر: عبر المعرض عن معنى أسمه "جمل لونية" حيث اختار الفنان ما يروق له من الجمل اللونية من ناحية اختياره للموضوع المرتبط بالمنظر الطبيعى وفن البورتريه، حيث قدم بورتريه متنوع ما بين المتحرك مثل ذلك الذى قدمه للصياد أو الفلاحة والبدوية وحتى البورتريهات التى رسمها لأسرته.

وأكد الناصر أن أعمال "منصور" بها جانب تعبيرى عالى، حيث يتعامل مع الكتلة والفراغ بشكل محترف، كما يلعب الضوء دورًا رئيسيًا فى أعماله. مشيرًا إلى لوحات البورتريه التى تظهر العلاقة التى تربط الفنان بمن قام برسمهم وهو ما يتجلى داخل العمل.

وأشار "الناصر" إلى أن محسن منصور فنان قديم ينتمى لدفعة 1979 تلك الدفعة التى كان لها طابع خاص على حد تعبيره، مضيفًا لقد استعاد بعض أعضائها المجموعة وقاموا بعمل جماعة فنية تحت عنوان "جماعة 79".



الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة