الحماقي:عاصفة الحزم آثارها إيجابية على المدى البعيد ولن تؤثر على نتائج المؤتمر الاقتصادي

26-3-2015 | 13:28

د. يمني الحماقي

 

سارة العيسوى

أكدت الدكتورة يمن الحماقى أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس أن العملية ال عسكرية " عاصفة الحزم " لها أهمية سياسية واقتصاديه كبيرة على المدى الطويل، مشيرة إلى أن القمة العربية التي بدأت أعمالها التحضيرية بمدينة شرم الشيخ لابد أن تقوم بمناقشة " عاصفة الحزم " واتخاذ قرارات عقلانيه تحقق مصلحة جميع الدول العربية .


وأشارت إلى ضرورة اتخاذ القرارات التي تحقق الأهداف بأقل قدر من الخسائر البشرية والاقتصادية من خلال غطاء دولي لإعطاء شرعية لهذه العملية بموافقة من مجلس الأمن.

وقالت إن التكلفة الاقتصادية المباشرة لهذه العملية لن تكون مؤثرة على مصر حيث من الغالب أن تتحمل الدول الخليجية صاحبة المصلحة المباشرة والأساسية لتكاليف هذه العمليات ال عسكرية .

وأشارت إلى أن التكاليف الاقتصادية غير المباشرة ستكون مؤقتة وعلى المدى القصير من خلال التأثير على تداولات البورصة وانخفاض أسواق المال العربية ،ولكنها سيكون لها أثر إيجابي على المدى البعيد بالتأكيد على قدرة دول المنطقة على حماية مصالحها وصد أي عدوان أو محاولة للنيل من استقرارها.

وأكدت الحماقى أن الضربات ال عسكرية لن يكون لها تأثير على نتائج المؤتمر الاقتصادي أو الاستثمارات التي تم الاتفاق عليها لأنها كلها استثمارات خاصة بالقطاع الخاص ولن تتأثر بهذه الأحداث، كذلك المساعدات التي وعدت بها الدول الخليجية لن تتأثر لأنها لا تمثل عبئًا ماليًا كبيرًا على هذه الدول.

مادة إعلانية

[x]