وزير الاستثمار: إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار ووضع آليات جاذبة لرؤوس الأموال

23-3-2015 | 14:08

وزارة الاستثمار

 

سارة العيسوى

كشف أشرف سالمان وزير الاستثمار، عن أن الوزارة تعكف حاليًا على إعداد اللائحة التنفيذية ل قانون الاستثمار ، مشيرًا إلى أهمية وضع آليات واضحة للتطبيق جاذبة للمستثمر.


جاء ذلك خلال لقائه ، محمد فريد خميس رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين ، وأعضاء الاتحاد، بحضور رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وقال سالمان، إن ال مؤتمر الاقتصادى طرح العديد من ال مشروعات القطاعية ذات الأولوية، حيث تم التركيز على قطاع الطاقة، وتشكل تلك ال مشروعات تحديًا آنيًا ومستقبليًا، حال دخولنا في استثمارات جديدة، كما ركز على المناطق الأكثر احتياجاً لل تنمية ، وعلى رأسها الصعيد ، والمناطق الحدودية.

وأشار إلى أن هناك إرادة سياسية، وشعبية قوية لتفعيل الخطط الاقتصادية والاستثمارية والاجتماعية الموضوعة، ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، الذي يتطلب تحقيق نمو اقتصادي احتوائي شامل كل شرائح المجتمع.

وأكد سالمان ضرورة الإسراع من الانتهاء من وضع خريطة استثمارية بالمحافظات ، موضحًا بها الموارد، والمزايا المتاحة بكل محافظة، بجانب توضيح الأراضي المخصصة للاستثمار بموافقاتها المسبقة كخطوة مهمة وأساسية لتطبيق نظام الشباك الواحد.

وأشار محمد فريد خميس إلى أن ال مؤتمر كان ناجحًا، وأن إصدار قانون الاستثمار في هذا التوقيت صب في صالح الترويج لمناخ الاستثمار في مصر بشكل عملي، وهو ما يرجح اختيار مصر كدولة يمكن الاستثمار فيها عند المفاضلة بينها، ودول أخرى.

ولفت إلى أن الفرص الاستثمارية التي عرضت بصورة احترافية والترويج لحجم السوق المصري، والقدرة التنافسية له، والمزايا والحوافز الموضوعية التي وفرها القانون أعطت ثقلاً لل مؤتمر .

وأشار عدد من أعضاء الاتحاد إلى أن ال مؤتمر كان نقطة انطلاق قوية ومهمة، كما عرض بعضهم عددًا من المقترحات والآراء الخاصة بتحسين مستوى الخدمات، وإتاحة المزيد من فرص العمل والاستفادة من الأيدي العاملة المتوافرة من خلال إتاحة التمويل، وتشجيع ال مشروعات الصغيرة، والمتوسطة، وتفعيل المبادرة التي أطلقها المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء من قنا ل تنمية الصعيد ، كما وجه عدد منهم الدعوة لوزير الاستثمار لعقد مؤتمر ات استثمارية في محافظاتهم.

وطالب وزير الاستثمار أعضاء الاتحاد بتقديم مقترحاتهم بشأن جذب المستثمرين ، لنقل استثماراتهم إلى مختلف المحافظات عن طريق تقديم حوافز قطاعية وجغرافية واقعية، مشيرًا إلى أنه تم عرض أفكار مشروعات بالمحافظات أمام المستثمرين بال مؤتمر ، وهي تحتاج إلى مزيد من التفاصيل، والدراسات، وحساب مبدئي للعوائد الاستثمارية والتي تمكن المستثمر من اتخاذ قراره بالاستثمار.

كما اقترح وزير الاستثمار إطلاق مبادرة، بالتعاون مع مركز بداية التابع للهيئة العامة للاستثمار لعمل خطط عمل للشركات الصغيرة، والمتوسطة، ولتدريب المستثمر الصغير على كيفية إتمام الإجراءات المطلوبة، والتعامل مع الجهاز المصرفي وجهات التمويل المختلفة، وبدائل وحلول التحديات التي قد تواجه المستثمر.

مادة إعلانية

[x]