السفير الألماني: ترتيبات لزيارة السيسي لبرلين.. ومؤتمر شرم الشيخ أعاد مصر لخريطة الاستثمار العالمية

20-3-2015 | 07:20

هانز يورج هابر السفير اﻷلماني بالقاهرة

 

ربيع شاهين

كشف هانز يورج هابر، السفير اﻷلماني بالقاهرة، عن مشاورات مكثفة وترتيبات قال إنها تجرى حاليًا بين البلدين لزيارة مرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسي، سيقوم بها إلى برلين خلال الفترة المقبلة رفض الإفصاح عن موعدها.


ولفت السفير إلى أن هذه الزيارة كان متفقا على إتمامها، وفقا لدعوة المستشارة أنجيلا ميركل للرئيس في سبتمبر الماضي خلال اتصال هاتفي بينهما- بعد الانتهاء من الانتخابات التشريعية واستكمال خارطة الطريق غير أنه بعد قرار تأجيل الانتخابات بسبب حكم المحكمة تم تقديمها الي ما قبل هذه الانتخابات.

أضاف يروج خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر مسكنه بالسفارة حضره المستشار الاقتصادي للسفارة، أن ترتيبات وتجهيزات تجري حاليًا لزيارة الرئيس وهناك أفكار كثيرة مازالت رهن التشاور وإزالة الشوائب التي كانت قائمة في الفترة الماضية.

ولفت إلى أن كل من التقي الرئيس السيسي يقول عنه إنه مستمع ومتحدث جيد، وأكد أن الشركاء اﻷلمان لاسيما المستشارة ميركل ينتظرون التشاور معه والاستماع إليه في شأن قضايا عديدة لاسيما مكافحة الإرهاب وتطوير العلاقات.

وأضاف، "نحن ممتنون لما قدمه خلال كلمته الختامية بمؤتمر شرم الشيخ من إطراء على الجانب الألماني والإسهام في خطط التنمية".

وأضاف السفير، أن ما أود أن أؤكد عليه اننا نري هذا الإطراء مستحقا لكن أسعدنا أن نستمع إليه من الرئيس السيسي، ولا شك أن الاقتصاد كان المحور المسيطر على مؤتمر شرم الشيخ وهذا المؤتمر حقق الهدف من ورائه وأعاد مصر إلى خريطة الاستثمار العالمية مرة خرى ومعني ذلك أنها أعادت نفسها.

وأستطرد قائلا: لكن قرارات المستثمرين لم تتخذ بعد وتابع هذا يعني أن نعمل مع مصر ﻷجل تنفيذ أهداف هذا المؤتمر وألا يكون لمرة واحدة وخاصة أن معظم الاستثمارات تحتاج الي قرارات بعيدة المدي وهو ما يحتاج إليه المستثمرون ولدينا الآن القانون الذي أصدره الرئيس قبل يوم واحد من المؤتمر ونحن نعكف علي دراسته وهناك المزيد من الاصلاحات التي تحتاج اليها مصر وهذا ينصب علي تشريعات ورجال اﻷعمال اﻷلمان شأنهم كغيرهم علي اتصال دائم مع مصر وقد ابلغوها رؤيتهم بهذا الخصوص وقال السفير اﻷلماني أن ما نريده اليوم برنامجا متكاملا عن خطط الحكومة والرؤية المتكاملة لما تزمعه في الفترة المقبلة لأن ذلك من شانه تشجيع المزيد من المستثمرين ولاشك أن أهم مكون استثماري يتمثل في الطاقة ونحن سعداء لابرام اتفاق بين شركة سيمنس الألمانية و مصر الذي سيرفع انتاج مصر من الكهرباء بمعدل الثلث.

مادة إعلانية

[x]