Close ad

عقب المؤتمر الاقتصادى.. "السادات" يطالب الرئيس والحكومة بعرض موازنة الدولة على الخبراء والأحزاب

16-3-2015 | 12:01
عقب المؤتمر الاقتصادى السادات يطالب الرئيس والحكومة بعرض موازنة الدولة على الخبراء والأحزاب   محمد أنور عصمت السادات
وسام عبد العليم
طالب محمد أنور عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، رئيس الجمهورية والحكومة، عقب انتهاء المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ بعرض الموازنة العامة للدولة لعام 2015 – 2016 على خبراء الاقتصاد والأحزاب.
موضوعات مقترحة


كما طالب السادات، فى بيان اليوم الاثنين، بعرض الموازنة خصوصا على اللجان الاقتصادية والمالية لكل حزب على أن يتم هذا العرض من خلال إجتماع موسع تتم الدعوة إليه ويتم سماع آراء واقتراحات الجميع فى هذا الصدد.

أشار السادات، إلى أن الموازنة العامة للدولة إلى الآن لا تزال في صورة موازنة بنود محاسبية، لا ترتبط بهدف واضح ومعلن يمكن مساءلة الدولة بخصوصه أو قياس مدى تحققه، وعليه فإنه يجب أن يتحول اسلوب وضع الموازنة إلى نظام برامج محددة الأهداف بما يتضمن معايير التقييم ومبررات الإنفاق من أجل تفعيل آليات الرقابة والمحاسبة والمشاركة فى صنع القرار.

وقال السادات: إن الموازنة العامة للدولة لم يتم مناقشتها منذ 4 سنوات ونظرا لغياب البرلمان فلابد وأن تكون هناك بدائل أخرى يتم من خلالها عرض الموازنة وطرحها أمام الرأى العام إعمالا بمبدأ الشفافية خصوصا فى ظل دستور جديد به مواد تلزم الموازنة بتخصيص نسب معينة من الدخل العام لبعض القطاعات الخدمية وهو ما يجب أن نطمئن إليه.

وأوضح أن الهدف هو معرفة سبل تقليل عجز الموازنة وما يتعلق بالموارد من المنح والمساعدات وكيفية استخدامها وتوظيفها، وخصوصا أن تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات تشير إلى إهدار المال العام فى بعض الهيئات والمصالح الحكومية، على حد قوله.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة