منها دار الكتب وبيت السناري.. مؤسسات ثقافية مصرية ودولية في الاحتفال بـ"يوم المخطوط العربي"

12-3-2015 | 11:52

بيت السناري

 

منة الله الأبيض

في إطار حرص معهد المخطوطات العربية على نشر رسالة الوعي التراثي العربي، والتعريف بجهود الحضارة العربية ومنجزاتها، وما خلَّفه أسلافُنا من تراث عريقٍ، ينظم المعهد احتفاله السنويّ بيوم المخطوط العربي في الرابع من إبريل 2015، وهو اليوم الذي اعتمدته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) للاحتفال بالمخطوط العربي كل عام.


وصرح مدير المعهد الدكتور فيصل الحفيان، في بيان، بأن احتفال هذا العام سيكون بعنوان "يوم المخطوط العربي.. أسرار من الماضي وأفكار للمستقبل"، وسيتم التركيز فيه بشكلٍ رئيس على الجوانب الموضوعية للمخطوط العربي.

جديرٌ بالذكر أنَّ عددًا مِن الجهات الثقافية، والمؤسسات التراثية، والجامعات العربية، سوف تُشارك المعهد في هذه الاحتفالية التي تمتدُّ إلى عشرة أيام، حيث سيُخصَّص لكلِّ جهةٍ يومٌ كامل تُقام فيه عدّة أنشطةٍ علمية وفنية وترفيهية ذات صلة بالمخطوط العربي.

من الجهات التي أعلنت مشاركتها داخل مصر: بيت السناري للثقافة والفنون (الاثنين 6 إبريل)، ومركز توثيق التراث الحضاري (الثلاثاء 7 إبريل)، وساقية عبد المنعم الصاوي (الأربعاء 8 إبريل)، والمكتبة المركزية بجامعة القاهرة (الخميس 9 إبريل)، ودار الكتب والوثائق القومية (الأحد 12 إبريل)، وجهات أخرى.

ومن الجهات العربية المشاركة حتى الآن: دارة الملك عبد العزيز - المملكة العربية السعودية، ومركز عيسى الثقافي - مملكة البحرين، ومخبر المخطوطات بجامعة زيان عاشور ـ الجزائر، ومؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء - المغرب، وهيئة الوثائق والمحفوظات العمانية – سلطنة عمان.

مادة إعلانية