في جولة بالمدارس.. الوزير يفاجأ بأغذية فاسدة ويكتفي بـ"إلقائها في سلة المهملات وعدم تكرار ماحدث"

9-3-2015 | 14:59

محب الرافعي وزير التربية والتعليم

 

أحمد حافظ

أكد الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، أن الوزارة بصدد العمل على ضبط المنظومة التعليمية وتفعيل نسبة الحضور في المدارس، والعمل على جذب الطلاب وعودتهم إلى المدرسة مرة أخرى وتوفير معلمين على أعلى مستوى.


جاء ذلك خلال جولته المفاجئة لمدرسة سعد بن أبي وقاص الابتدائية التابعة لإدارة شرق مدينة نصر التعليمية، حيث وجد بعض الأغذية منتهية الصلاحية داخل الفصل فأمر على الفور بإلقائها في سلة المهملات ووجه بعدم تكرار هذا بعد اليوم. وأكد الحفاظ على سلامة أبنائنا التلاميذ لأنهم أغلى ما نملك وهم الثروة الحقيقية لهذا البلد وقادة المستقبل.

ثم تفقد المدرسة واطمأن على سير العملية التعليمية وحضر حصة للغة العربية بالصف الثالث الابتدائي، وقام بامتحان التلاميذ في القراءة والكتابة، فوجد أن بعضهم لا يجيد الكتابة بالتشكيل فوجه مدير المدرسة للاهتمام بالقراءة، ثم تفقد فصلا آخر للصف الثاني الابتدائي أثناء حصة الرياضيات، وقام باختبار التلاميذ في الجمع والطرح وأشاد بمستواهم، وعندما وجد صعوبة في تحرك التلاميذ داخل الفصل أمر بتنظيم الفصل بطريقة أفضل بما يتيح لهم حرية الحركة.

وتوجه الوزير إلى مدرسة السيدة نفيسة الثانوية للبنات بنفس الإدارة وتفقد سير العملية التعليمية داخل الفصول، وأدار حوارا مع الطالبات بالصف الأول الثانوي حيث وجد بعض الشكاوى من طول منهج الجغرافيا والهندسة.

وفي الصف الثاني الثانوي اشتكت بعض الطالبات من طول منهج اللغة العربية وصعوبة بعض الموضوعات على سبيل المثال درس سقط القناع وأيضاً طول منهج التاريخ وعلم النفس. وأثناء الحوار استمع إلى شكوى من طالبة حول عدم الدقة في تسجيل بيانات الطلاب على موقع الوزارة فأمر على الفور بحل المشكلة، ثم استمع إلى رؤية بعض المعلمين في تطوير المنظومة التعليمية في مصر.

وانتقل إلى فصول الصف الثالث الثانوي، فوجد عددا قليلا من الطالبات فحثهن على الحضور، واطمأن بنفسه على دفاتر غياب وحضور الطلاب.

وتوجه الوزير إلى مدرسة الشهيد النقيب محمد رامي محمد الجنجيهي الرسمية للغات بمدينة نصر حيث تفقد فصول الإعدادي.

وفتح حوارا مع التلاميذ حول المناهج ومدى استيعاب التلاميذ لها ووجد بعض الشكاوى أيضاً من منهج الرياضيات والتاريخ، واستمع إلى اقتراح بعض الطلاب في عملية تقييم المعلم. وأثناء سيره داخل المدرسة استمع إلى شكوى من بعض العاملين بالمدرسة من ضعف الراتب الشهري فوجه وكيل المديرية بحل المشكلة على الفور.

وفي نهاية الجولة شدد الدكتور الوزير على تفعيل نسبة الحضور لطلاب الثانوية العامة واتخاذ إجراءات صارمة لعودة الطلاب إلى المدرسة.