الفنانة البصرية هالة القوصي تحصل على دعم مهرجان "كان" لفيلم "زهرة الصبار"

9-3-2015 | 10:02

الفنانة هالة القوصى

 

سماح إبراهيم

فى أول تجربة سينمائية للفنانة البصرية هالة القوصي، حصلت على دعم مهرجان "كان" لفيلم "زهرة الصبار" الذى تولت إخراجه وكتابة قصته.


وقد اختارت لجنة "برنامج تطوير المشروعات" التابع لمهرجان "كان" السينمائي، المعروف باسم "مصنع سينما العالم" أربعة أفلام عربية للمرة الأولى في تاريخ المهرجان لتفوز بمنحه المسابقة، بحسب موقع المهرجان العالمي.

ومن المنتظر أن تكون للأفلام الفائزة أولوية العرض في دورة قادمة للمهرجان، والمشاركة في المسابقة الرسمية له.
##
والأفلام العربية الأربعة الفائزة هي "زهرة الصبار" من مصر للمخرجه هالة القوصي، ومن فلسطين "ساحة اللعب" من إخراج وسام موسى، وإنتاج إياد بدوان، ومن تونس "عفت حياتي" إخراج كوثر بن هنية، وإنتاج حبيب عطية، ومن لبنان "حرب ميجيل" من إخراج وإنتاج إيليان الراهب.

ويقام البرنامج أثناء انعقاد الدورة المقبلة لمهرجان "كان" من 12 إلى 22 مايو المقبل، ويسافر مخرج العمل ومنتجه لحضوره خلال فترة انعقاد مهرجان كان.

ويتيح برنامج "مصنع سينما العالم" الفرصه كل عام لاختيار عشرة من المخرجين والمنتجين يعملون على تقديم فيلمهم الروائي الأول أو الثاني ليكونوا ضيوفا علي المهرجان لتعليمهم كيفية وضع إنتاجهم في السوق الدولية، والتعامل المحترف مع جهات التمويل للإنتاج السينمائي المشترك عالميا.

يذكر أن مشروع الفيلم المصري "زهرة الصبار" قد حصل من قبل على دعم لتطوير السيناريو من صندوق هيوبرت بالز في مهرجان روتردام السينمائي، وتم اختياره للمشاركه في ورشة تقديم المشروعات بمهرجان أميان السينمائي الدولي، وتم اختياره كذلك في سينمارت – سوق الإنتاج المشترك لمهرجان روتردام السينمائي، كما شارك في برنامج سقراط لتطوير السيناريوهات التابع للاتحاد الأوروبي.
##
وقالت هاله القوصي، مخرجة الفيلم المصري، إنها تتوقع بدء التصوير في شهر سبتمبر المقبل حتى تتمكن من تقديم نسخة عمل للجنة مشاهدة مهرجان كان السينمائي في فبراير 2016.

وحصلت مخرجه العمل هالة القوصي على ماجستير فنون الصورة من كلية جولد سميث بجامعة لندن وأقامت متاحف عالمية عديدة، وحازت على جائزة أبراج كابيتال للفنون في 2010، وقدم مركز جورج بومبيدو في باريس عرضاً لأعمالها.## ##
[x]