أدباء وفلاسفة ألمان في مؤتمر عن "الثقافة والهوية" بجامعة القاهرة

6-3-2015 | 18:49

آداب القاهرة

 

إيمان عادل

يعقد قسم اللغة الألمانية بكلية الآداب ب جامعة القاهرة مؤتمر ًا دوليًا بعنوان "تجاوز الثقافات والهوية"، بمناسبة مرور خمسين عامًا على إنشاء القسم، في الفترة من ٢٤ إلى ٢٦ مارس الجاري، بقاعة ال مؤتمر ات بالمدينة الجامعية.


يشارك في ال مؤتمر عدد من سفراء الدول الناطقة بالألمانية ورؤساء وممثلي هيئات هذه الدول والأساتذة المتخصصين في علوم اللغة الألمانية وآدابها على المستوى الدولي والمحلي.

تبدأ فعاليات الدورة الرابعة لل مؤتمر الذي يفتتحه الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة ويشرف عليه الدكتور معتز سيد عبد الله عميد كلية الآداب، والأستاذة الدكتورة داليا أبو الفتوح سلامة مقررة ال مؤتمر ورئيسة قسم اللغة الألمانية وآدابها، في يومه الأول بجلسة افتتاحية يتبادل فيها المشاركون الكلمات، وبعدها سيتم تكريم بعض الأساتذة المتفرغين ب قسم اللغة الألمانية وآدابها ب جامعة القاهرة بتسليمهم عدد مميز من مجلة القسم الدورية للدراسات الجرمانية.

كما سيقوم الفيلسوف "فولفجانج ويلش" بإلقاء كلمة رئيسة تدور حول موضوع ال مؤتمر ويتناول البعد الثقافي في الدراسات الجرمانية وتعريف مصطلح "تجاوز الثقافات"، ومما يذكر لهذا العالم الفيلسوف إدخاله مصطلح "تجاوز الثقافات" كمنهج بحثي علمي جديد، بعد ذلك تبدأ محاور ال مؤتمر الدولي على مدار الأيام الثلاثة والتي يلقي فيها العلماء والباحثون أبحاثهم العلمية في مجالات علم الأدب واللغة والثقافة والترجمة، التي ستدور حولها المناقشات في الوقت المخصص لكل جلسة.

كما يستضيف سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة والملحق الثقافي بالسفارة، المشاركين في ال مؤتمر في مبني السفارة بالقاهرة، للاستماع للأديبة الألمانية ألريكه درسنر Ulrike Draesner التي ستقوم بقراءة أجزاء من أعمالها الأدبية.

وسيتاح للباحثين (المعيدين والمدرسين المساعدين) فرصة إلقاء ملخص مشاريعهم البحثية في فعاليات اليوم الثالث والتي ستنتهي بالجلسة الختامية حيث ستدور المناقشات حول فعاليات ال مؤتمر والنتائج المستخلصة، بعدها يتوجه المشاركون في ال مؤتمر للقيام برحلة نيلية على ظهر سفينة، ويشمل برنامج هذه الرحلة تناول وجبة العشاء والاستمتاع بأداء فرقة موسيقية وبرقصة التنورة.

مادة إعلانية

[x]