||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex 101 شمعة في ذكرى ميلاد عازف الكلمات .. مأمون الشناوي .. أنساك يا سلام أهو ده اللي مش ممكن أبدًا - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

101 شمعة في ذكرى ميلاد عازف الكلمات .. مأمون الشناوي .. "أنساك يا سلام أهو ده اللي مش ممكن أبدًا"

29-1-2015 | 19:05

مأمون الشناوي

 

عبد الرحمن بدوي

برغم سنوات الرحيل .. مازال يسكنا، ويعزف على أوتار قلوبنا فهو يعيش معنا في شدو أم كلثوم " كل ليلة وكل يوم "، وعلى أنغام فريد نعيش معه " حكاية غرامي"، وننتظر الإجابات على لسان عبد الوهاب في "كل ده كان ليه" وعلى ألحان الموجي أراني متعجبا " لو كنت يوم أنساك إيه افتكر تاني " ، وقالتها أسمهان من قبلي " إمتى ح تعرف أمتى أني بحبك أمتى" و"ليه خلتني أحبك" وقالها العندليب بصدق " كفاية نورك عليا"، "أنساك يا سلام .. أهو ده اللي مش ممكن أبدا".. إنه الشاعر الغنائي مأمون الشناوي الذي نحتفي بذكرى ميلاده 101.



من مدينة المنصورة كانت ولادة أحد أبرز شعراء مصر وأوائل جيل الرواد، في مثل هذه الأيام من شهر يناير 1914، والذي كان له السبق في إعادة صياغة أغاني الفلاحين والأغنيات الشعبية الفلكورية المصرية، واستطاع بقلمه الرقيق والحساس أن يتعامل مع كوكبة من ألمع نجوم الغناء، ومن أشهر أغنيات مأمون الشناوي التي غنتها أم كلثوم أغنية "أنساك"، وقد كان الشاعر الراحل مأمون الشناوي يتحمس للمطربين والموسيقيين الجدد، ويساعد في تقديمهم إلى الساحة الفنية، ويكتب لهم خصيصًا أبدع الكلمات. وقد كتب لعزيزة جلال: "بتخاصمني حبة وتصالحني حبة".



كما أنه كان يمر على الصحفيين والكُتَّاب والنقاد - في السبعينيات من القرن الماضي - لكي يسمعوا صوت المطرب الشاب الصاعد آنذاك هاني شاكر وكان يتولاه بالتشجيع والدعاية له في كل مكان. كما كان مأمون الشناوي - قبل ذلك - يأخذ الموسيقار سيد مكاوي من يده إلى كل الجلسات الصحفية والوزارية حتى صار مكاوي علماً في مجال التلحين والغناء في مصر والعالم العربي حسبما ذكرت ويكيبيديا.



عانقت كلمات مأمون الشناوي صوت أم كلثوم فغدت تشدو له "أنساك يا سلام" 1961، "كل ليلة وكل يوم" 1964، "بعيد عنك" 1965، وجميعها من ألحان بليغ حمدي، وأغنية "ودارت الأيام" 1970 لحن محمد عبد الوهاب، الذي التقاه في عدد من الأغاني العاطفية كان أولها "أنت وعزولي وزماني" عام 1941،ثم تلتها باقي الأغاني مثل "ردي عليا" (فيلم ممنوع الحب)، "انسى الدنيا" (فيلم رصاصة في القلب)، "آه منك يا جارحني"، "على بالي"، "قابلته"،" كل ده كان ليه"، "من قد إيه كنا هنا". كما التقيا في عدد من الأغاني الوطنية مثل نشيد "الوادي"، "زود جيش أوطانك"، "الجهاد".
كما تعاون مأمون الشناوي مع الموسيقار فريد الأطرش في مجموعة من أجمل أغانيه مثل : "حبيب العمر"، "بنادي عليك"، "أول همسة"، الربيع ، "حكاية غرامي"، خليهاعلى الله ، سافر مع السلامة ، نجوم الليل ، جميل جمال ، يا قلبي يا مجروح ، ماتقولش لحد ، لحن حبي ، طال غيابك ، أنا كنت فاكرك ملاك ، أنت اللي كنت بادور عليك ، أنا واللي بحبه ، تقول لا ، سنة و سنتين ، حافضل أحبك ،"ليه دايما ماعرفش" ، أنا وانت والحب كفاية علينا، ماقدرش اقول آه، الحب لحن جميل ، باحبك أنت.

وكان له وقفة سمراء مع العندليب عبد الحليم حافظ في عدد من الأغاني العاطفية مثل "أنا لك على طول"، "عشانك يا قمر" ألحان محمد عبد الوهاب، "بيني وبينك إيه"، "صدفة"، "نعم ياحبيبي نعم"، "في يوم من الأيام"، "كفاية نورك"، "حلفني"، "بعد إيه"، ألحان كمال الطويل، "أقول مأقولشي"، "لو كنت يوم أنساك" ألحان محمد الموجي، "خايف مرة"، "خسارة..خسارة" ألحان بليغ حمدي، "حلو وكداب" لحن محمود الشريف، وبعض الأغاني وطنية مثل "إني ملكت في يدي زمامي" لحن كمال الطويل، و"ثورتنا المصرية" لحن رءوف ذهني.

وصعب أن نتجاهل أغنية "قهوة ، وامتى ح تعرف " للفنانة أسمهان، و "ليه خلتني أحبك" للرائعة ليلى مراد ، وألف لفايزة أحمد "تهجرني بحكاية"، و"بصراحة" وكلاهما من لحن محمد عبد الوهاب، كما غنت له صباح ونجاة وأحمد عدوية "زحمة".

تعاون مع مجموعة ضخمة من المطربين والملحنين أهمهم بعد الموسيقار محمد عبدالوهاب الذى قدم معه حوالى 40 أغنية كان فريد الأطرش الذى قدم معه حوالى 40 أغنية أيضًا أهمها "أغنية الربيع "و"بنادى عليك "و"أول همسة "كما قدم مع محمد فوزى نفس هذا العدد من الأغانى.

لقطات
تزوج فى سن 28 عامًا من بنت الجيران ''فاطمة'' التى تزوجها عن حب وهناك قصائد عديدة باسمها فى مجلة "أبوللو"، وكان يسكن فى حى جاردن سيتى وأنجب من زواجه 7 أبناء عبارة عن ثلاثة أولاد وأربع بنات.
يستيقظ مبكرًا ، ويدير باستمرار وبصوت مسموع عال على مؤشر إذاعة "بى بى سى" وإذاعة "لندن" لأنه كان مهتما بأن يبدأ يومه بسماع جرعة دسمة من الأخبار المتنوعة.

يقرأ الصحف وهو يتناول فنجان القهوة "السادة"، وكان شرهًا للغاية فى التدخين ولم يكن يأكل كثيرًا
بكى مأمون الشناوي بحرقة 3 مرات ، الأولى عند وفاة أخيه كامل الشناوي ، والثانية، يوم وفاة جمال عبد الناصر والثالثة عندما تم تجاهله هو ونجيب محفوظ بدعوتهما لافتتاح دار الأوبرا.

بيرم التونسى : "إن هذا الشاعر لا يقلد ولا يستطيع أحد أن يقلده".

طه حسين مع الإعلامية آمال فهمى سألته ''لماذا تأخذ موقفًا متشددًا من العامية المصرية؟'' فأجابها "لم آخذ أى موقف بدليل أننى سمعت منذ فترة السيدة أم كلثوم تقول فى إحدى أغانيها.. كل نار تصبح رماد مهما تقيد إلا نار الشوق يوم عن يوم تزيد.. ودى من كلمات الشاعر الغنائى مأمون.

فى أواخر أيامه، قال ابنه"ناجي" المهندس المعماري :تحديدًا آخر ثلاث سنوات من عمره الذى بلغ سن الثمانين أصيب بفقدان البصر ثم أصيب بأزمة صحية عنيفة نقلته على أثرها ابنة أختى وأخوها اللذان كانا يعيشان معه إلى مستشفى قصر العينى فتصادف أن الإعلامية آمال فهمى كانت موجودة هناك فى ذلك الوقت، فأسرعت ابنة أختى إليها قائلة لها:
"الحقينا.. جدى بيموت" فاتصلت على الفور بالدكتور شريف مختار طبيب والدى فتم إسعافه لكنه مكث بالمستشفى أيامًا قليلة حتى توفاه الله فى 26 يونيه 1994.