كيف تصبح بورصجيًا وسط صراع الدببة والثيران..كتاب جديد لرئيس بورصة سابق

29-1-2015 | 09:29

رئيس البورصة السابق-عاطف الشريف

 

علاء أحمد

أصدر الدكتور عاطف ياسين الشريف، رئيس البورصة الأسبق ، كتابا بعنوان "البورصة..صراع الدببة والثيران " شارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب.


وقال الشريف، لـ"بوابة الأهرام" إن الكتاب يأتي ضمن سلسلة سأعتزم إصدارها مستقبلا، عن الأحداث التي شهدتها البورصة فى حقب مختلفة، موضحا أن الكتاب الذى تم طرحه حاليا، يضم الكتاب خمسة أبواب رئيسية، تتناول تاريخ البورصات عالمياً وإقليمياً وشرق أوسطياً، وحمل الباب الأول عنوان "العودة إلى الأمام" وتضمن أشهر بيع لعملية أسهم فى مصر تخص قناة السويس.

وتناول الباب الثاني تاريخ ونشأة البورصة المصرية وتطورها تحت عنوان جذاب أسماه الكاتب " جمهورية البورصة المصرية"، أما البابان الثالث والرابع فقد تناول فيهما الكاتب الجزء الفني الخاص بالبورصة من عمليات ومؤشرات ومعايير وإجراءات وقواعد.

وأضاف: أما الباب الأخير فشرح فيه الكاتب كيفية أن تكون "بورصجي" وفقاً لما أورده من أبجديات ونصائح وإجابات مفصلة عن أكثر الأسئلة الشائعة في عالم "البورصة".

وأوضح الشريف أن عنوان الكتاب" صراع الدببة والثيران" يرجع إلى إطلاق الكاتب الإسباني دون جوزيه دى لافيجا عام 1688 ميلادية، والذي استوحى تلك التسمية من المصارعة المكسيكية للثيران، والتي أطلقت على المتجرين فى سوق المال، دلالة على التناحر بين البائع والمشترى، ويصير مصطلح الثيران إلى الصعوديين، أما الدببة فإلى النزوليين.

وأشار إلى أن الكتاب يهدف فى النهاية إلى إيصال رسالة مفادها أن عالم البورصة لا يعرف أنصاف الحلول أو اللون الرمادى، لذا فإن على من يريد التعامل مع هذا القطاع أن يعد العدة جيدا لخوض غمار المنافسة، التى تكون فى النهاية إما للدببة أوالثيران.