اللجنة الحكومية لكسرالحصار تعلن إطلاق أول رحلة بحرية من ميناء غزة خلال شهرين

25-1-2015 | 14:17

صورة أرشيفية - ميناء غزة

 

أ ش أ

أعلنت "ال لجنة الحكومية لكسر الحصار" في قطاع غزة أنها ستطلق أول رحلة بحرية من ميناء غزة في غضون شهرين فى تحد للحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع منذ ثمانى سنوات.


ودشنت ال لجنة ظهر اليوم الأحد، أعمال تأهيل ميناء غزة الدولي على شاطئ بحر غزة تمهيدًا لبناء الميناء البحري الذي يربط القطاع بالعالم الخارجي.

وقال المتحدث باسم ال لجنة علاء الدين البطة: "إن ال لجنة تعكف على تجهيز سفينة تحمل المرضى والطلاب بعد شهرين وذلك كأول رحلة بحرية من ميناء غزة ".

وأضاف: "سنشرع بعمل الإجراءات اللازمة لإقامة الممر المائي للتمهيد لبناء الميناء البحري الذي يصل قطاع غزة بالعالم الخارجي".

وأشار الى أن افتتاح ممر بحري للفلسطينيين حق طبيعي ضمن الحقوق التي كفلها القانون الدولي ونصت عليها اتفاقية أوسلو، الموقعة بين إسرائيل والفلسطينيين في سبتمبر 1993، لافتا إلى وجود موافقة من دول عدة للبدء بتنفيذ الممر البحري.

وتفرض إسرائيل حصارا بحريا وبريا وجويا على غزة، منذ فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية يناير 2006، وشددته عقب سيطرة الحركة على القطاع في يونيو من العام التالي ومازال الحصار مستمرا رغم تخليها عن الحكم وتشكيل حكومة التوافق الوطني في 2 يونيو الماضي.
[x]