الوزراء: 48 مليونًا لـ 25 جميعة أهلية لرعاية أطفال الشوارع

22-1-2015 | 16:50

صورة ارشيفية - اطفال الشوارع

 

كريم حسن

ترأس المهندس إبراهيم محلب ، رئيس مجلس ال وزراء ، صباح اليوم الخميس، اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية، التي استعرضت عددًا من الملفات المهمة، منها عرض نتائج حصر أعداد أطفال ال شوارع في مصر، واستراتيجية وزارة التضامن الاجتماعي لمعالجة هذه الظاهرة.


وحضر الاجتماع وزراء الاتصالات، التخطيط، التطوير الحضري والعشوائيات، الصحة، الإسكان، القوى العاملة، التموين، التضامن الاجتماعي والتعاون الدولي، والأمين العام للصندوق الإجتماعي وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

حيث تم عرض نتائج حصر أعداد أطفال ال شوارع في مصر، وقدمت العرض مديرة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، حيث أشار العرض إلى أن هذا المسح هو الأول الذي يتم على مستوى جميع المحافظات، والذي كان هدفه التعرف على الحجم الحقيقي لتلك الظاهرة، لتحقيق التعامل المؤثر والفعال معها.

وأضافت أن هذا الحصر كشف عن وجود حوالي 16 ألف طفل شوارع في كل المحافظات، من بينهم 83% من الذكور، كما يتراوح 78.5% من أطفال ال شوارع بين 11 ـ 18 سنة.

من جانبه، أكد رئيس مجلس ال وزراء ضرورة إيجاد حلول لظاهرة أطفال ال شوارع ، ومن ذلك التنسيق مع وزارة الداخلية لحل مشكلة ال أطفال الذين ليس معهم أوراق اثبات شخصية.

كما دعا محلب إلى تكاتف الجهود في هذا الشأن بين الوزارات المعنية والجمعيات الأهلية، وعقد لقاءات دورية لبحث ما يمكن تقديمه لهذه الفئة، مؤكدًا ضرورة الاهتمام بتوفير النشاط الرياضي لل أطفال بلا مأوى لتحويل طاقاتهم إلى منحى أكثر إيجابية، مشيرًا إلى أنه سيتم تمويل 25 جمعية أهلية بـ 48 مليون جنيه تخصص لرعاية هؤلاء ال أطفال .

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن نتائج هذا الحصر تتفق مع بحثين سبق إجراؤهما عن ال أطفال بلا مأوى، وأكدا أن أطفال ال شوارع في القاهرة الكبرى يصل إلى 5 ـ 8 آلاف على أقصى تقدير.

وحول برنامج الوزارة لمعالجة ظاهرة أطفال بلا مأوى، أشارت الوزيرة إلى أن هذا البرنامج يبدأ في يناير 2015 ويستمر لثلاث سنوات، حيث سيتم البدء بالمحافظات الأكثر كثافة بالنسبة لأعداد ال أطفال بلا مأوى، ويهدف البرنامج إلى زيادة نسبة ال أطفال الذين يحصلون على خدمات الإعاشة، وكذلك الذين يعاد دمجهم في الأسرة ودور الرعاية المجتمعية، والذين يتم إعادتهم لاستكمال مراحل دراستهم المختلفة.

وأكدت وزيرة التضامن الإجتماعي، أنه يتم التنسيق حاليًا مع مركز المعلومات ودعم واتخاذ القرار لوضع خريطة توضح أماكن تجمع أطفال ال شوارع ، مضيفة أن هناك العديد من المبادرات الإيجابية في هذا الشأن حيث تم الاتفاق على فتح مراكز الشباب في كافة المحافظات لل أطفال بلا مأوى، كما أبدى الموسيقار سليم سحاب استعداده لتدريس الموسيقي ل أطفال ال شوارع بالتوازي مع ما يتم تقديمه ل أطفال المؤسسات الإصلاحية.
[x]