||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex وزير الري يزور الوادي الجديد غدًا لتفقد مشروعات الوزارة بواحة الداخلة - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

وزير الري يزور الوادي الجديد غدًا لتفقد مشروعات الوزارة بواحة الداخلة

21-1-2015 | 13:30

وزير الري حسام مغازى

 

الوادى الجديد - خالد قريش

يقوم غدًا الخميس ، حسام مغازي وزير الري والموارد المائية بجولة تفقدية لمشروعات الوزارة بواحة الداخلة التابعة لمحافظة الوادي الجديد يرافقه اللواء محمود عشماوي محافظ الإقليم وتشمل زيارة عدد كبير من آبار الري بزمام الداخلة.

ويتفقد الوزير بركة موط 3، وهى بركة مساحتها حوالي 730 فدانًا بها كميات كبيرة من الصرف الزراعي ومياه الصرف الصحي تقدر بحوالي 5 ملايين متر مكعب ونسبة الملوحة بها عالية جدا لا تصلح للزراعة أو الأشجار الخشبية، ومناسيب المياه فيها تصاعدت إلى 4- 5 أمتار عن مناسيب المدينة، مما يجعل خطورتها كبيرة على سكان مدينة موط.

قال محافظ الوادي الجديد، بأن زيارة الوزير للمحافظة لبحث مشاكل الرى ولمنطقة موط 3 بشكل خاص حتى لا تتكرر مأساة بركة الهنداو، التي انهارت تقريبًا عام 1996 وتركت وراءها العديد من المشاكل لدى سكان القرية وما تحملته الدولة من تكاليف باهظة خلال إنشاء قرية جديدة أخرى للأهالي بعد غرق منازلهم علاوة على التعويضات وخلافه، فبركة موط حاليًا تتزايد فيها المياه وبكميات كبيرة ولابد بالتعاون مع وزارة الرى ان نجد الحلول للحفاظ على السكان. وأضاف المحافظ، بأن المحافظة من جانبها تسعى حاليًا لاستغلال كميات مياه الصرف الزراعي في استصلاح الأراضي وزراعة المحاصيل المناسبة بعد تحليل كميات المياه، وبالفعل يجرى توجيه كميات مياه الصرف بعيدا عن بركة موط حتى لا تتأثر بمياه الصرف الصحي بها وحتى تمنع تصاعد المياه بالبركة.

فيما أكد عشماوي في تصريحاته، بأن المحافظة أعدت ورقة عمل بمطالبها سواء في الآبار أو تبطين القنوات أو حفر آبار جديدة وقطع غيار وغواطس للزمامات الجديدة، سيتم عرضها على الوزير خلال الزيارة، مشيرًا بأن لقاء سيتم مع الوزير والمعنيين عن الري بالمحافظة لدراسة إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي مرة أخرى علاوة على تخطيط المصارف خاصة الواقع منها داخل الكتل السكنية.