المقهى الثقافى

بالصور.. حضور عربي وقصائد ونقد وتشكيل في ثاني أيام "مهرجان بريدج ووتر الدولي للشعر" بأمريكا

17-1-2015 | 10:39

جانب من المهرجان

فيرجينيا – بوابة الأهرام:
تنوعت فعاليات اليوم الثاني، الجمعة، من أيام "مهرجان بريدج ووتر الدولي للشعر"، الذي تنظمه جامعة بريدج ووتر في مقرها بولاية فيرجينيا الأمريكية، وتستمر فعالياته حتى 18 من يناير الجاري، بمشاركة مصرية وعربية، وحضور قرابة 50 شاعرًا من 15 دولة.


تضمنت نشاطات اليوم الثاني العديد من القراءات الشعرية في قاعتين كبيرتين، والجلسات النقدية، والموائد المستديرة، وورش العمل والكتابة، فضلاً عن افتتاح معرض للفن التشكيلي.

من بين الذين شاركوا في القراءات الشعرية، العراقية رنا جعفر ياسين، والسوري الكردي جان صالح، المقيمان في فيرجينيا.




وقد قرأ جان صالح بالإنجليزية، في حين قرأت رنا بالعربية، وتولى السوري الكردي سيروان قجو، المقيم في فيرجينيا، قراءة الترجمة الإنجليزية لقصائدها. واكتمل الحضور العربي في اليوم الثاني بالمصريين شريف الشافعي وسارة علام اللذين شهدا قراءات جان ورنا وسيروان، وسيقرأ الشافعي صباح اليوم السبت، في حين تقرأ سارة صباح الأحد.

وشارك عدد كبير من الشعراء في قراءات اليوم الثاني، من الولايات المتحدة، وأوكرانيا، والهند، وجاميكا، والصين، وغيرها. ومنهم عبر "سكاي بي" الهنديان: سوسيل ماندال، وإندرانيل أتشاريا، والأمريكي المقيم في اليابان جيس جلاس.




ومن بين ما شهده اليوم الثاني كذلك عقد مائدة لكبار الناشرين في الولايات المتحدة، حيث عرضوا عليها أحدث إصداراتهم في حقل الشعر، والمجال الأدبي على وجه العموم.

وتضمنت الفعاليات عقد جلسات نقدية وورش عمل وموائد مستديرة، حول آليات الكتابة، ومفهوم الشعر، بحضور شعراء ونقاد وباحثين، منهم الأمريكيون جاكلين بيشوب، وهيذر بانكس، وستان جلواي، وآخرون.


كما أقيم معرض للفن التشكيلي، للشاعرة والرسامة الأمريكية جاكلين بيشوب، تضمن أحدث أعمالها بالأبيض والأسود، التي تلخص رحلتها، منذ مولدها في جاميكا، مرورًا برحيل أسرتها إلى الولايات المتحدة، ثم إقامتها بالمغرب بضع سنوات، حتى توجهها إلى نيويورك، التي تقيم بها حاليًا.




يُذكر أن "مهرجان بريدج ووتر الدولي للشعر" سيطبع "أنطولوجيا" باللغة الإنجليزية تتضمن نماذج من أعمال الشعراء المشاركين.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة