تعداد سكان الفيوم يصل إلى 3 ملايين و115 ألف نسمة

13-1-2015 | 23:09

الدكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم

 

الفيوم- بوابة الأهرام

عقد الدكتور حازم عطية الله، محافظ الفيوم اجتماعًا، اليوم الثلاثاء مع أعضاء المجلس القومي للسكان بالفيوم، لاستعراض المؤشرات الخاصة التي تتصل بمحافظة الفيوم في الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2014، وذلك من خلال إحصائيات مركز المعلومات بالمحافظة.


وأوضح المحافظ، أن آخر تعداد في 1 / 7 / 2014، للمحافظة، كشف عن وصول عدد سكان الفيوم إلى 3 ملايين و 115 ألف نسمة، حيث وصلت معدلات المواليد إلى 41.1، وبلغت معدلات الوفيات 4.5، وبلغت معدلات الزيادة الطبيعية 36.6.

وأضاف أن تلك النسب إيجابية من خلال الارتقاء بمستوى خدمات تنظيم الأسرة بالوحدات الصحية التي وصلت إلى 206 وحدات صحية على مستوى المحافظة، تعمل بها 935 رائدة صحية.

حضر الاجتماع، مسئولو المجلس الإقليمي للسكان من قطاعات الصحة وتنظيم الأسرة والتعليم والشباب والرياضة والثقافة والتضامن الاجتماعي، والتأمين الصحي، والصندوق الاجتماعي ومركز المعلومات ومركز النيل للإعلام.

وأوضح محافظ الفيوم، أن القطاعات المختلفة بالمجلس الإقليمي تعمل على رفع نسب الحماية المستهدفة من برامج وخدمات تنظيم الأسرة، حيث حقق قطاع الصحة 88.9 % من نسبة المستهدف، كما حققت مراكز تنظيم الأسرة 74.4 %، ومجال الصيدلة نسبة 139.6 % من المستهدف.

وأضاف المحافظ، أن معدلات الصحة حققت تغيراً إيجابياً وصل إلى 11.2 %، في عام 2014 م، ووصل المعدل الإيجابي بمجال تنظيم الأسرة إلى 7.5 %، وفي مجال الصيدلة، وصل التغيير إلى 18.5 %، مشيرًا إلى أن أعداد المنتفعات من خدمات وبرامج المجلس الإقليمي في تزايد مستمر من خلال التوعية المستدامة، والتركيز على الدور الإعلامي في توجيه المواطنين، وحثهم على التعامل من خلال المراكز الصحية المتخصصة.

وكشف المحافظ خلال الاجتماع، عن أن الصحة حققت 96.2% من المستهدف في توعية المواطنين، وأن قطاع الثقافة أدى دوره الإعلامي بنسبة وصلت إلى 40%، وأن برامج محو الأمية حققت 228.6%، فيما حقق المركز الإعلامي 45% من المستهدف في مجال برامج التدريب وتأهيل الأفراد، مشيرا إلى أن الصحة ومحو الأمية حققت نسبة 20% من المستهدف.

وأضاف محافظ الفيوم، أنه تم إعداد الدراسات الاقتصادية وتوفير التمويل اللازم لعمل الدورات التدريبية، وتأهيل المهتمين بمجالات الصحة والسكان للاستفادة من معيار جلوبال بمجال تنظيم الأسرة وتحديد النسل.