بالصور.. بتكلفة 20 مليون جنيه.. محافظ الأقصر يعلن إنشاء مزرعة سمكية بالهنادي

13-1-2015 | 10:37

جانب من المؤتمر

 

الأقصر- إيمان الهواري

أعلن اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر عن إنشاء مزرعة سمكية علي مساحة 50 فدانًا بقرية الهنادي بإسنا مشيرًا إلى أهمية التوسع في المشروعات الإنتاجية لخلق فرص عملية وزيادة الإنتاج وتوسيع المساحة الخضراء.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المحافظ مع رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية الدكتور خالد عبد العزيز الحسيني بمبنى ديوان عام محافظة الأقصر، حيث أكد الحسيني أن تكلفة المشروع تبلغ تقريبًا حوالي 20 مليون جنيه وتساهم في توفير نحو من 120 إلى 150 فرصة عمل لافتًا إلى إرسال مجموعات بحثية تصل الأقصر الأسبوع القادم لمعاينة الأرض وطبيعتها والمناخ الملائم للزراعة.

شدد الحسيني على أهمية توافر عنصر التدريب والاستفادة منه مشيرًا إلى أن الاستزراع السمكي ليس له حدود وانتشر في محافظات مصر وانتقل إلى الصحراء.

حضر المؤتمر محمد الفقي رئيس الاتحاد التعاوني لصيد الأسماك وخالد عبد الراضي وكيل وزارة الزراعة، وعدد من أعضاء وقيادات هيئة تنمية الثروة السمكية.

من جانبه أشار محافظ الأقصر إلى تنفيذ نحو 95% من مشروع المزرعة النموذجية المتكاملة بمنطقة الرزيقات بأرمنت والتي تم الانتهاء من المرحلة الأولى منها حيث يقام المشروع على مساحة 4500 متر لإنتاج كميات كبيرة من الأسماك من خلال إنشاء أربعة أحواض سمكية توفر العديد من فرص العمل كما تساهم في إنتاج أطنان من السمك بتكلفة إجمالية للمشروع حوالي 7 ملايين جنيه فضلًا عن الإنتاج الحيواني ووحدات العلف والسماد.

وطالب المحافظ الشباب بالتقدم من خلال الجمعيات الأهلية لتنفيذ مشروعات زراعية مشيرًا إلى دعم الصندوق الاجتماعي ومساهمته في تنفيذ 6 مشروعات لتشغيل 370 شابًا وفتاة.