كان مقررا أن يصدره "مبارك".. ننفرد بنشر ملامح مقترح قانون "إنشاء هيئة الجودة واعتماد الخدمات الصحية"

6-1-2015 | 11:36

وزارة الصحة

 

عبدالله الصبيحى‎‏

تنفرد "بوابة الأهرام" بنشر ملامح مقترح قانون "إنشاء الهيئة المصرية لجودة واعتماد الخدمات الصحية"، الذى كان مقررًا إصداره قبل ثورة 25 يناير، من قبل رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسنى مبارك، وأيضًا كان مقررًا إصداره فى عهد الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء الأسبق بعد ثورة 25 يناير فى ديسمبر 2013.


وتتضمن ملامح مقترح قانون "إنشاء الهيئة المصرية لجودة واعتماد الخدمات الصحية"، 22 مادة، وكان يستند لدستور ٦١ لسنة ١٩٦٣ بشأن الهيئات العامة، وعلى القانون رقم ٥٣ لسنة ١٩٧١ بشأن الموازنة العامة للدولة، وعلى قانون رقم ١٢٧ لسنة ١٩٨١ بشأن المحاسبة الحكومية، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم ٢٤٢ لسنة ١٩٩٦ بتنظيم وزارة الصحة المعدل بقـرار رقم ٧٤ لسنة ٢٠٠٩.

وأكدت المادة الأولى فى مقترح القانون على أن الهيئة تتمتع بالاستقلالية، ولها الشخصية الاعتبارية العامة، تتبع رئيس مجلس الـوزراء، ويكون مقرها مدينة القاهرة.

وتستهدف الهيئة كما أوضحت ملامح مقترح القانون، اعتماد المستشفيات والمراكز الطبية والوحـدات الصـحية والمستوصـفات والعيادات سواء الحكومية أو غير الحكومية، بالإضافة إلى تقييم وتحليل أداء المنشآت الصحية وقياس مستوى جودته، والتأكد من الالتزام بالبرامج الصحية، وتحديد ما قد يوجد من جوانب القصور وما يلزم اتخاذه مـن إجـراءات لتلافيهـا، وذلك لتحقيق مستوى الجودة المطلوب فى المنشآت الطبية بمصر.

يُذكر أن الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة والسكان أصدر قرارًا في أغسطس الماضي بإعادة تشكيل اللجنة التنفيذية للاعتماد برئاسة الدكتورة نجوى الحسيني، لتكون المنسق العام للمشروع القومي لاعتماد المنشآت الطبية .

وعلم مندوب "بوابة الأهرام" أنه من المقرر تقديم مقترح القانون مرة أخرى إلى رئيس مجلس الوزراء الحالي المهندس إبراهيم محلب، تمهيدًا لعرضه على رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى لإقراره أسوة بإصدار الرئاسة قبل الثورة قانون إنشاء "الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد"، التي تشرف على العملية التعليمة في مصر .

وتتمثل بنود مقترح القانون الذى قدم لرئيس الجمهورية الأسبق مبارك، ورئيس مجلس الوزراء الأسبق الببلاوي، كالتالي:


[x]