Close ad

فوز طالب بكلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية بالمركز الأول في مسابقة شوبان للعزف على البيانو

31-12-2014 | 12:59
فوز طالب بكلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية بالمركز الأول في مسابقة شوبان للعزف على البيانوالجامعة الأمريكية بالقاهرة
سمر نصر
حصل عبد الرحمن بهي الدين، الطالب بالعام الثالث والذي يدرس الموسيقى والهندسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، على المركز الأول في المسابقة الموسيقية رفيعة المستوى، للفئة العمرية فوق 18 عامًا والتي أٌقيمت في مصر مؤخرًا.

وقال بهي الدين "إنه بالرغم من أن الموسيقى ليست نتاجًا عن العلوم، إلا أن هناك ارتباطاً مباشراً بين المجالين". ومن المقرر أن يسافر بهي الدين إلى بولندا الربيع المقبل لدراسة بعض المواد على يد خبراء في الموسيقى لمدة أسبوع واحد بأكاديمية الموسيقى في كراكوف.

وحول العلاقة بين العلوم والموسيقى، قال الطالب بهى الدين "لدي اهتمام خاص بالهندسة، وحينما تعترضني مشكلة سواءً في الموسيقى أو الهندسة، ألجأ إلى استخدام الطرق نفسها في حل هذه المشكلات. لقد كانت دراسة الموسيقى والهندسة الميكانيكية في آن واحد حلمًا طالما راودني، وأشعر بسعادة غامرة لإمكاني القيام بذلك في الجامعة الأمريكية بالقاهرة".

يدرس بهي الدين العزف على البيانو منذ بلوغه العام الخامس من العمر. وقد أنهى بهي الدين المستوى الثامن من اختبار العزف على البيانو، التابع للمجلس المشترك لمدارس الموسيقى الملكية "ABRSM"، حينما بلغ الرابعة عشر من عمره وذلك خلال العام الأول من المدرسة الثانوية. جدير بالذكر أن لجنة الاختبارات بمدارس الموسيقى الملكية، والتي تعرف بالمجلس المشترك لمدارس الموسيقى الملكية، لديها نظام متدرج من المستويات والاختبارات والتي تعكس مستوى جودة الأداء الموسيقي وهي تتدرج من المستوى الأول إلى المستوى الثامن (حيث يكون المستوى الثامن هو أعلى مستوى). يقول بهي الدين "يعادل إنهاء المستوى الثامن الحصول على شهادة البكالوريوس في عزف البيانو".

يعتزم بهي الدين تصميم الآلات الموسيقية في المستقبل من خلال الجمع بين العلمين اللذين يعشقهما، قائلاً "إن النظام الميكانيكي لآلة البيانو معقداً للغاية، ومن خلال دراستي للفيزياء أتمكن من توظيف هذا العلم لتطوير تصميم هذه الآلة الموسيقية الرائعة، ومن ثم أتمكن من الجمع بين جميع مهاراتي وقدراتي في عمل واحد أحبه، وسيكون الأمر وكأنه لدي متخصصين رئيسيين، ولكن ليس في الجامعة فقط، بل في العمل أيضًا".

وبالإضافة إلى تصميم البيانو، يضيف بهي الدين أنه لا يمكن توقع حدوث أي تلف للبيانو دون فهم الفيزياء الخاص بطريقة عمله بشكل تام.

يقول بهي الدين "يجب أن تكون أوتار البيانو مشدودة وثابتة لمئات السنوات لأن البيانو قد يبقى في حالة جيدة لمئات من السنين. وتعتبر حركة المكونات الداخلية للبيانو تجسيداً للهندسة الميكانيكية". إن العلاقة بين الهندسة وحركة المكونات الداخلية للبيانو هي التي جذبت بهي الدين ودفعته إلى التفكير في اتخاذ صناعة تلك الآلات كمهنة له.

وأوضح بهي الدين "ليست كل آلات البيانو مصنعة يدوياً إنما تعد الآلات اليدوية هي الأفضل وتصدر جرس مختلف للنغمات، كما أن عدم القدرة على التنبؤ بما يصدر عن الآلات المصنعة يدويا غالبا ما يجعلها تصدر نغمات مختلفة عما يحتاجه الموسيقي". يوضح بهي الدين أن كل نوع من أنواع الموسيقى يحتاج طرازاً محدداً من آلات البيانو. ويعتبر مجال صناعة آلات البيانو مجالاً متطوراً، وهناك الكثير من أنواع التكنولوجيا الجديدة التي يجب إدماجها والتي يعتقد أنها ستقفز بهذه الصناعة إلى أعلى المستويات. "وبالرغم من تواجد هذه الصناعة منذ قرون طويلة، إلا أن هناك الكثير من العمل يمكن القيام به لتطوير هذه الصناعة".

حينما إلتحق بهي الدين بالجامعة كطالب في كلية العلوم والهندسة، كان جون بابوكيس، أستاذ مساعد ورئيس قسم الفنون بالجامعة، هو مدير برنامج الموسيقى. يذكر بابوكيس، الذي يؤكد على وجود علاقة بين الموسيقى والعلوم، "لم يكن بهي الدين على علم بإمكانية دراسة الهندسة والموسيقى بالجامعة في آن واحد، حيث إن هذا المفهوم هو مفهومًا أمريكيًا ويعتبر غير مألوفًا في مصر".

يقول بابوكيس "تشير الكثير من الأبحاث إلى أن الطلاب الذين يشتركون في الأنشطة الموسيقية في المدارس الابتدائية والثانوية في الولايات المتحدة الأمريكية يحصلون على درجات أفضل في المواد التي يدرسونها، والتي تتضمن العلوم. إن الموسيقى تعلم الانضباط والالتزام، فالطفل الذي يتعلم أن يعزف مقطوعة موسيقية طويلة لابد وأن يجتهد ويثابر لتعلم ذلك، كما إن المهارات التي يتم اكتسابها من تعلم عزف الموسيقى يحتاجها المرء في مجالات أخرى كالمهارات اللازمة لدراسة الهندسة. وأعتقد أن العكس صحيح أيضاً، فإن دراسة الموسيقى تفتح الأذهان لدراسة الهندسة، ودراسة الهندسة تنتج موسيقيين أفضل".

يدين بهي الدين بالكثير من الفضل في نجاحه إلى إلينا دزاماشفيلي، معلمة البيانو بالجامعة، قائلاً "تعد إلينا من أفضل معلمي البيانو في مصر، أنا أقدر عملها ومجهودها للغاية، وأود أن أهدي هذه الجائزة إليها وإلى بابوكيس، ولا زال يتزايد حب بهي الدين للعزف على البيانو وهو الحب الذي نمى لديه منذ نعومة أظافره، إن الموسيقى وهي أصوات منظمة، تعد شيئاً رائعاً، فيمكن أن تعبر الموسيقى عن أي شعور وأحاسيس لدينا، وهي تؤثر في كل من جانبي المخ".

يقول بهي الدين، متحدثًا عن الآلة الموسيقية التي يحبها بوجه خاص، "إن البيانو يعني التناغم، حيث يمكن أن يعزف البيانو منفرداً سيمفونية تعزفها أوركسترا بأكملها. إن حبي هذا للتناغم هو ما يجعلني أواصل العزف على البيانو".
كلمات البحث