||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex إلزام صناديق التأمين الخاصة التي يزيد رأسمالها على 100 مليون جنيه بتعيين مدير استثمار - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

إلزام صناديق التأمين الخاصة التي يزيد رأسمالها على 100 مليون جنيه بتعيين "مدير استثمار"

15-12-2014 | 14:02

الدكتور محمد معيط

 

مها حسن

قال الدكتور محمد معيط نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، إن تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون صناديق التأمين الخاصة التي انتهت منها الهيئة، تُلزم صندوق الإستثمار الذي يزيد أمواله علي 100 مليون جنيه بتعيين مدير استثمار متخصص أو التعاقد مع شركة متخصصة لإدارة الأموال.

وأضاف علي هامش مؤتمر صناديق التأمين الخاصة اليوم الاثنين أن الصناديق تعتبر من أهم الأوعية الادخارية والاستثمارية في أي دولة من دول العالم حيث تعتبر أداة لضخ الاستثمارات التي تساعد على زيادة معدلات النمو الإقتصادي وتوفير فرص العمل.

وأشار الي أن اجمالي الأصول بالصناديق بلغت قيمتها 43 مليار جنيه لعدد أعضاء 4،6 مليون مشترك ومؤكدًا أن إجمالي التعويضات بلغت 4،7 مليار جنيه خلال عام 2014 بأجمالي استثمارات ما يزيد على 40 مليار جنيه.

وأوضح أهمية تضافر الجهود لإزالة المعوقات التي تواجه الصناديق حتي تساعدها علي القيام بدورها والوفاء بالالتزامات تجاه الأعضاء.

وأكد الدكتور شريف سامي، رئيس هيئة الرقابة المالية، أهمية النظر الي تجارب الدول الأخرى والدروس المستفادة منها في استثمار أموال الصناديق.

وأشار خلال الجلسة التي أدارتها الدكتوره شاهيناز رشاد، المدير التنفيذي لمعهد الخدمات المالية بالرقابة المالية، أن الهيئة انتهت من تعديلات قانون الصناديق الخاصة وتم رفعه إلى وزير الاستثمار.

وأكد أهمية حوكمة إدارة الصناديق باعتبار أنها تدير أموال بالملايين، لضمان سداد مستحقات الأعضاء وأن الهيئة طلبت تصفية عدد من الصناديق بسبب عدم كفاية الملاءة المالية لديها بما يعرضها بعدم القدرة علي الوفاء بالتزاماتها.

وردًا علي الاستفسارات التي عرضها محمد يوسف، رئيس الشركة القابضة للتأمين وهل يجوز تمويل العجز الاكتواري بالصندوق من عوائد الاستثمار أم يتم زيادة الاشتراكات علي الأعضاء وما يمثله ذلك من عبء على المشتركين؟ قال الدكتور محمد معيط إن الشخص الذي يدير الصندوق يجب أن يكون علي درجة من الكفاءة فضلا عن أن تعظيم عائد الاستثمار يقلل من احتمالات العجز كما أن عوائد الاستثمار يتم دخولها في الدراسة، وبعد ذلك يتحدد العجز في الصندوق من عدمه.