شبح التجميد يلاحقه.. "المصريين الأحرار" فى أزمة بعد الحكم بعدم جواز عقد عموميته

11-12-2014 | 12:29

المصريين الأحرار

 

هبة عبدالستار

يواجه حزب href='Search/المصريين الأحرار .aspx'> المصريين الأحرار أزمة كبيرة بعد صدور حكم محكمة الأمور المستعجلة اليوم بعدم قانونية عقد جمعيته العمومية غدًا استنادًا إلى بطلان وعدم جواز قيام السكرتير العام للحزب والقائم بأعمال رئيسه الدكتور href='Search/ عصام خليل .aspx'> عصام خليل باتخاذ قرارات تتجاوز صلاحياته.
class='hidden-xs' style='max-width:300px;margin:0 auto;text-align:center;'>
class='visible-xs visible-sm' style='max-width:300px;margin:0 auto;text-align:center;'>

/>
/>كان د. href='Search/ عصام خليل .aspx'> عصام خليل قد قام بإجراء تعيينات بالمكتب السياسي للحزب، كما عين مسئولين بالمحافظات وأصدر قرارا بدعوة الجمعية العمومية لدور انعقاد غير عادى دون الرجوع لقواعد الحزب بالمحافظات والتنسيق معهم، الأمر الذى اعتبره مقدمو الدعوة تجاوزا من خليل لصلاحيات منصبه.
/>
/>وأصدرت محكمة دسوق الجزئية بكفر الشيخ، أمس الأربعاء، بالجلسة رقم 83 لسنة 2014 مستعجل، حكما بإيقاف الجمعية العمومية لحزب href='Search/المصريين الأحرار .aspx'> المصريين الأحرار المقرر انعقادها اليوم الخميس 11 ديسمبر، بقاعة الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، ويشمل الحكم بطلان انعقاد الجمعية وما يترتب عليه من قرارات لمخالفة لائحة الحزب وما جاء فى نص المادة 16 لقانون الأحزاب السياسية.
/>
/>وعلى إثر دعوة رفعها خمسة من أعضاء حزب href='Search/المصريين الأحرار .aspx'> المصريين الأحرار بكفر الشيخ لوقف انعقاد الجمعية العمومية للحزب، ووقف قرارتها.
/>
/>وكشفت مصادر مطلعة بالحزب لـ"بوابة الأهرام" أن خليل عقد اجتماعا عاجلا أمس لقيادات المكتب السياسي لمناقشة الأزمة وأن الاجتماع شهد انقساما حول انعقاد المؤتمر العام اليوم وبين تأجيل انعقاده لحين دراسة الموقف القانونى وانتهت الأغلبية لضرورة عقد المؤتمر العام على أساس أن خسائر انعقاده ستكون أقل تمهيدا لاتخاذ إجراءات بعقد انتخابات على منصب رئيس الحزب خاصة وأن محامى الحزب توجه للمحكمة لاستلام نسخة من حيثيات الحكم لدراستها، بحسب المصادر .
/>
/>وأضافت أن هناك حالة من الغضب بين قواعد الحزب بسبب إصرار قيادات الحزب على عقد الجمعية العمومية في موعدها برغم الحكم القضائي الصادر اليوم، وأوضحت المصادر أن الحزب يواجه خطر تجميده إذا لم يتم الامتثال لحكم المحكمة والإسراع بعقد انتخابات داخلية تأتى برئيس منتخب للحزب قبل 17 ديسمبر الجارى بسبب مرور 90 يوما على خلو منصب الرئيس كما حددت اللائحة.
/>
/>كما كشفت وجود محاولات من بعض أنصار د.عصام خليل داخل الحزب لدعمه وإيجاد مخرج قانونى لإبقائه رئيسا مؤقتا لحين انتهاء الانتخابات البرلمانية كما كان مقررا التصويت عليه غدا فى البند الذى تم تعديله باللائحة، على حد قول المصادر.
/>
/>من جانبه قال href='Search/ شهاب وجيه .aspx'> شهاب وجيه المتحدث باسم حزب href='Search/المصريين الأحرار .aspx'> المصريين الأحرار فى تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام" إن الحزب يحترم أحكام القضاء ولا يعلق عليها، مؤكدا أن الحزب لم يتلق أى صيغة رسمية للحكم وأنه إذا ما تلقى أى خطاب رسمى سيمتثل لأحكام القضاء لذا فقد قرر الحزب عقد جمعيته العمومية الخميس فى موعدها، كما كان مقرر مسبقا لأنه يثق فى موقفه القانونى، مشيرا إلى أن الحزب لم يعلم عن هذا الحكم سوى من خلال وسائل الإعلام حتى كتابة تلك السطور، بحسب قوله.
/>
/>وحول ما جاء فى حيثيات الحكم من بطلان قرارات د. href='Search/ عصام خليل .aspx'> عصام خليل لتجاوزه صلاحياته؛ قال شهاب إن المؤتمر العام هو أعلى سلطة فى الحزب وهى التى ستقرر، مضيفا " نندهش من إدعاء البعض وجود أقلية ديكتاتورية بالحزب بينما هم يسعون بكل الطرق لمنع الأغلبية والسلطة الأعلى أن تجتمع وتقول رأيها".
/>
/>إلا أن الحزب تراجع وأصدر بيانا بعدها بساعات فى وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء أكد فيه على كامل احترامه لدولة القانون وأحكام القضاء، مشيرا إلى أنه لما كان قد تردد في بعض وسائل الإعلام حول صدور حكم قضائي من محكمة دسوق الجزئية بوقف انعقاد المؤتمر العام غير العادي، والمقرر انعقاده الخميس، ورغم أنه لم يتم اخطاره بشكل رسمي بذلك، إلا أن الحزب قرر تأجيل الانعقاد إلي موعد لاحق احتراما لأحكام القضاء.
/>
/>كما أكد الحزب فى بيانه أنه سيتخذ جميع الإجراءات اللازمة التي يخولها له القانون ضد هذا الحكم.
/>
/>وعلمت "بوابة الأهرام" أن حزب href='Search/المصريين الأحرار .aspx'> المصريين الأحرار قرر عقد اجتماع طارئ لهيئته العليا صباح اليوم الخميس، وذلك طبقاً للمادة 48 من لائحة الحزب.
/>
/>
/>وبوابة الأهرام تنشر حيثيات حكم المحكمة
/>
style='text-align: center;'> border='0' src='../../Media/News/2014/12/11/2014-635538961402181674-218.jpg' id='imgSrc' name='imgSrc' />

/>
style='text-align: center;'> border='0' src='../../Media/News/2014/12/11/2014-635538961610596338-59.jpg' id='imgSrc' name='imgSrc' />

/>
style='text-align: center;'> border='0' src='../../Media/News/2014/12/11/2014-635538961822286981-228.jpg' id='imgSrc' name='imgSrc' />

/>
style='text-align: center;'> border='0' src='../../Media/News/2014/12/11/2014-635538962005585806-558.jpg' id='imgSrc' name='imgSrc' />

/>

مادة إعلانية

[x]