إنشاء مصنع مصري – بيلاروسي مشترك لإنتاج الجرارات بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع

2-12-2014 | 15:13

الهيئة العربية للتصنيع

 

هاجر حجازى

أعلن منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أنه يجري حاليا اتخاذ الإجراءات التنفيذية لإنشاء مصنع مصري – بيلاروسي مشترك لإنتاج وتصنيع الجرارات بمختلف أنواعها، مشيرًا إلى أن بيلاروسيا تعد من أهم الدول المنتجة للجرارات الحديثة وتمتلك أحدث التكنولوجيات المستخدمة في إنتاج وتصنيع الجرارات عالمياً.

وقال الوزير إن هذه الشراكة المصرية البيلاروسية تأتي كأحد أهم النتائج الإيجابية لاجتماعات الدورة الثانية للجنة التجارية المصرية البيلاروسية المشتركة والتي عقدت في شهر سبتمبر الماضي بالعاصمة مينسك والتي تم خلالها الاتفاق علي تشكيل لجنة مشتركة من البلدين لإجراء الدراسات الاقتصادية الخاصة لفرص التصنيع المشترك لإنتاج الجرارات الزراعية باستثمارات مصرية بيلاروسية.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير لوفد شركة مينسك لإنتاج الجرارات – والتي تزور القاهرة بدعوة من وزير الصناعة والتجارة– وحضر اللقاء سيرجي راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة.

وأشار عبد النور إلي أن الوزارة حريصة علي تقديم كافة أوجه الدعم الممكنة لبدء هذا التعاون وأن إنشاء هذا المصنع الجديد سيتم بالتنسيق بين الشركة البيلاروسية والهيئة العربية للتصنيع، لافتاً إلى أن أهمية إنتاج هذه الجرارات بمصر ليس فقط لتلبية احتياجات السوق المحلى وإنما سيخصص جزءًا كبيرًا من الإنتاج للتصدير إلى مختلف الأسواق خاصة تلك الأسواق المرتبطة باتفاقات تجارة تفضيلية مع مصر مثل الدول العربية والإفريقية.

وأوضح عبد النور أن الشركة تعتزم استيراد المواد الخام اللازمة لبدء تصنيع الجرارات من بيلاروسيا في مراحل الإنتاج الأولي على أن يتم تصنيع أكبر جزء ممكن من المكونات محليًا بالكامل فى مصر وذلك باستخدام أحدث التكنولوجيات الصناعية التى تستخدمها الشركة فى هذا المجال والتى سيساهم نقلها لمصر في دعم وتطوير الصناعة المحلية.

ومن جانبه، أكد سيرجي راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة حرص بلاده علي تعميق التعاون الصناعي مع مصر ونقل الخبرات الصناعية البيلاروسية للصناعة المصرية، لافتًا إلى ان شركة مينسك قررت إقامة مكتب دائم لها بمصر إثباتا لجدية استثماراتها بمصر ولتسهيل التنسيق والتعاون مع الشركات المصرية المحتملة خاصة فى ظل إرتباط مصر باتفاقيات تجارية مع العديد من التكتلات الاقتصادية الكبرى ومنها الاتحاد الأوروبى والدول العربية والدول الإفريقية والتى يتخطى تعداد سكانها الـ 2 مليار نسمة.

كما أشار دوموتنكو فيودور رئيس شركة مينسك لإنتاج الجرارات إلى قيام وفد الشركة بزيارة بعض المصانع التابعة للهيئة العربية للتصنيع ووزارة الإنتاج الحربى للتعرف على إمكانياتها الفنية والتكنولوجية وبحث فرص التعاون معها وإقامة شراكات مستقبلية، وكذا التعرف على الأماكن المقترحة لبناء مصنع الشركة بمصر.