رصد مستمر لتربة خط المترو الثالث بعد هبوط باب الشعرية

9-10-2010 | 12:41

 

محمد رمضان

قال الدكتور على عبدالرحمن رئيس جامعة القاهرة السابق والاستشارى الهندسى لمحافظة القاهرة إن عمليات رصد التربة ومنسوب الشارع الذى يجرى فيه تنفيذ خط مترو " العتبة – العباسية" تتم كل ساعتين.

وأكد رئيس جامعة القاهرة السابق أن هذا الإجراء احترازي بالمناطق التى يتم الحفر بها للحيلولة دون حدوث هبوط أرضى مفاجئ. وأوضح عبد الرحمن أن التهويل من خطورة العمل بمنطقة باب الشعرية على أساس أن أحد فروع نهر النيل كان يجرى بهذه المنطقة وأن التربة بها رخوة ليس دقيقا، مشيرا إلى أن خط مترو "شبرا الخيمة – الجيزة" يمر أسفل نهر النيل ولم يحدث انهيارات.
وتابع المستشار الهندسي لمحافظة القاهرة: عمليات الهبوط الأرضى التى حدثت بمنطقة أعمال الحفر مقترن بفراغات غير مستقرة بالتربة، ويتم علاجها فور حدوثها، وهوأمر لا يستدعى الخوف على مصير المشروع.
وأضاف أنه بمجرد الانتهاء من أعمال الحفر والبناء بالخط لن يكون هناك أى مصدر للقلق.
وكان التقرير الذى أرسلته هيئة المساحة الجيولوجية لمحافظة القاهرة قد طالب بعمل جسات جيوفيزيقية بمناطق الانهيارات التي تعرضت لها مناطق عمل الخط الثالث ل مترو الأنفاق للحصول علي صور واضحة للتربة تحت سطح الأرض والتعامل مع مشاكلها في ضوء نتائج تلك الجسات.
وشددت الهيئة في تقريرها على إطلاع خبراء الثروة المعدنية علي جميع قطاعات التربة والخرائط الجيولوجية والجسات المختلفة للمشروع لتبادل الخبرات مع هيئة ال مترو ، واعتبر التقرير أن أي انفجارات مائية بمناطق عمل ال مترو قد تؤدي لانهيارات نتيجة تفكك التربة وانجرافها مع المياه بتلك المناطق.

الأكثر قراءة

[x]