||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex وزير الري خلال افتتاح معرض زهور الربيع بالقناطر الخيرية: خطة محكمة لمواجهة موسم السيول هذا العام - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

وزير الري خلال افتتاح معرض زهور الربيع بالقناطر الخيرية: خطة محكمة لمواجهة موسم السيول هذا العام

25-11-2014 | 12:42

وزير الرى ومحافظ القليوبية خلال أفتتاح معرض زهور الربيع بالقناطر الخيرية

 

القليوبية - نور أبوسريع

صرح الدكتور حسام مغازي، وزير الري والموارد المائية اليوم الثلاثاء أن الوزارة أعدت خطة محكمة لمواجهة موسم السيول هذا العام تقوم على خفض تصريف السد العالى للنيل لإتاحة الفرصة لاستيعاب المجاري المائية لمياه الأمطار بالوادي والدلتا، بالإضافة إلى توجه الوزارة للتوسع فى إقامة البحيرات والسدود فى المناطق المعرضة للسيول بالوجه القبلى وسيناء، مشيرًا إلى وجود مشروع لهذا الغرض فى منطقة طابا بجنوب سيناء بتكلفة 50 مليون جنيه وتم الانتهاء من تنفيذ 40% منه وكذا مشروع آخر يتم تنفيذه حاليًا عن طريق الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بوادى "وتير" بتكلفه 355 مليون جنيه لإقامة سد للحماية من مياه السيول وتوفيرها للأهالي لاستغلالها في الزراعة.

هذا إلى جانب إقامة 22 بحيرة لاستيعاب السيول بسانت كاترين تم الانتهاء من 12 منها ويتم الاستفادة من مياهها حاليًا في الزراعة للتحول السيول من نقمة إلى نعمة في سيناء.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير يرافقه المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ القليوبية معرض زهور الخريف بالقناطر الخيرية حيث أكد الوزير خلال الافتتاح أن حدائق القناطر على مساحة 180 فدانًا هى ثروة لابد من الحفاظ عليها لما تحويه من أشجار ونباتات نادرة مشيرًا إلى إن الوزارة تتحمل ملايين الجنيهات من أجل الحفاظ على هذه الثروة فى الوقت الذي تتضاءل فيه قيمة الدخل نظرًا لفتح هذه الحدائق أمام الجمهور بأسعار رمزية.

وأوضح الوزير، أن المعرض يضم أكثر من 20 ألف نوع من نباتات الزينة والزهور والصبارات النادرة داعيًا المواطنين للخروج وزيارة القناطر والتمتع بالعرض بعيدًا عن الأزمات اليومية الدعوات الهدامة.

وأضاف، أن هناك مراكز للبيع لمنتجات المعرض للمواطنين بأسعار مناسبة، موضحًا أن الوزارة تتيح فرصًا كبيرة للاستثمار فى مجال تصدير وترويج النباتات النادرة.

كما أعلن الوزير إطلاق المشروع القومى لتطوير منظومة النقل النهرى بالنيل بالقاهرة الكبرى مشيرًا إلى أنه تم عقد اجتماع اليوم برعاية وزارة الرى بمشاركة وزراء النقل والبيئة وممثلي الشركة الوطنية للنقل النهرى لبدء أولى خطوات تنفيذ مشروع تاكسى وأتوبيس النيل بهدف الاستغلال الأمثل للمجرى الملاحي لتخفيف العبء عن الطرق البرية.

من جانبه، أعلن المهندس محمد عبدالظاهر، محافظ القليوبية الانتهاء من كراسة الشروط الخاصة بمشروع شاليهات وتطوير القناطر الخيرية بتكلفة تصل إلى مليار جنيه تبدأ بطرح مشروع منطقة الشاليهات على مساحة 83 فدانًا لإقامة قرية سياحية عالمية في إطار خطة المحافظة لتحويل القناطر إلى عاصمة للسياحة والفن والجمال من خلال عدة مشروعات تتضمن إقامة مرسى لليخوت وفندق عالمي بمقر محلج محمد على الأثري.

وأكد المحافظ أن هذه المشروعات تم الانتهاء من كراسة الشروط الخاصة بها وسيتم طرحها ضمن المشروعات المعروضة فى المؤتمر الاقتصادى الدولى المزمع انعقاده فى مارس المقبل فى شرم الشيخ ،وأضاف المحافظ انه تم الموافقة على إقامة 4 مراسي للنقل النهري بمدينة القناطر لربطها بالقاهرة كجزء من مشروع التطوير السياحي.

كما أنه من المخطط إقامة كوبري ضمن مشروع الطريق الإقليمى الدائري يمر على النيل بالقناطر بتكلفة 3 مليارات جنيه سيساهم فى حل مشاكل النقل والأزمات المرورية بالمدينة بما يساعد على الترويج السياحي وجذب السائحين الأجانب والعرب والمصريين في مختلف مستوياتهم لتعود القناطر منتجعًا "للغلابة" ومركزًا للسياحة الدولية.