بالصور.. تجليات الحلم والألم.. وحوار الضوء والظل بمعرض التشكيل البحريني بالقاهرة

20-11-2014 | 18:36

معرض التشكيل البحريني بالقاهرة

 

سماح إبراهيم

ينعقد حاليًا بقاعة محسن شعلان بمتحف الفن الحديث بالقاهرة معرض للفن التشكيلي البحريني، يضم إبداعات متميزة لسبعة تشكيليين، تتنوع بين النحت والتصوير.


يضم المعرض، المقام على هامش الأيام الثقافية البحرينية بالقاهرة والذي افتتحه وزيرا ثقافة مصر والبحرين الدكتور جابر عصفور والدكتورة مي خليفة، أعمال الفنانين: الدكتور عبد الرحيم شريف، وبلقيس فخرو، وهلا الخليفة، وهدير البقالي، وإبراهيم بو سعد، وعدنان الأحمد، وخليل الهاشمي.

تقدم بلقيس فخرو ثلاث لوحات تناولت فيها فكرة الانتماء والأماكن التى زارتها وعلق بعض منها بخيالها، لتعكس ذلك بأسلوب تجريدي، حيث تحاول دائمًا إبراز الحدة بين الضوء والظل فى الأعمال الفنية فضلاً عن تعقيد ملمس اللوحة وتدرجات اللون الواحد لإضفاء الشعور بالحلم والغموض.

فيما يعرض الدكتور عبد الرحيم شريف في لوحته "نهر الألم" أحاسيسه تجاه الأوضاع الاجتماعية والدينية الراهنة عن بعد، فتظهر الصورة وكأنها إيحاءات. لكن برؤيتها عن قرب تبدو آثار اللون كطيف أجساد بشرية فى حالة حركة مستمرة، وكأنه تكاثر بالانقسام، دلالة على العدوى التي تنتشر بها التغييرات الاجتماعية.

أما هدير البقالي فقد استمالت المتلقي تجاه لوحتها "ذلك الأزرق"، وتوضح أن الأزرق في لوحاتها ليس الماء فحسب، بل هو أكثر من ذلك، حيث يكتنز بتحولاته المختلفة للسماء والهواء.

وفي تعليقه على ال معرض حال افتتاحه قال الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة: إن العلاقات الثقافية المصرية البحرينية ممتده منذ فترة طويلة، وفي هذه الفترة التي يواجه فيها العالم العربي كله خطر الإرهاب، نجد هذا اللقاء المصري البحريني ليؤكد مقاومة الإرهاب بالإبداع والحوار الثقافي والفن.

معرض التشكيل البحريني بالقاهرة


معرض التشكيل البحريني بالقاهرة


معرض التشكيل البحريني بالقاهرة


معرض التشكيل البحريني بالقاهرة

مادة إعلانية

[x]