[x]

محافظات

"السيسي" يصدق على منح جنوب سيناء 600 مليون جنيه لإقامة سدود لحمايتها من أخطار السيول

11-11-2014 | 13:38

الرئيس عبد الفتاح السيسي

جنوب سيناء - هانى الأسمر
قال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"، إن رئيس الجمهورية قد صدق على مبلغ ٦٠٠ مليون جنيه لحماية مدن المحافظة بالكامل من أخطار السيول، موضحًا أنه تم إسناد معظم العمليات إلى القوات المسلحة، وشركة المقاولون العرب، التي تقوم بعمل خزانات وسدود في مدينة طابا، بتكلفة تتعدى ٥٠ مليون جنيه.


وأضاف إنه تم تجهيز وتطهير كل مجاري السيول، وتم تنفيذ المقترح الذي تم الاتفاق عليه مع مركز بحوث المياه خاصة في طابا، التي تعرضت لأمطار غزيرة تسببت في سيول قوية في مايو الماضي، أسفرت عن تدمير شبكات طرق والفنادق، بخسارة تقدر بنحو ٨٥٠ مليون جنيه.

فيما أكد المهندس حسام المغازي، وزير الموارد المائية والري، في تصريحات اليوم الثلاثاء، أن الدولة تسير في اتجاه الاستفادة الكاملة من مياه السيول التي تضرب محافظة جنوب سيناء كل عام، وقد حرصت القيادة السياسية علي إقامة خزانات وسدود وبحيرات عملاقة للاستفادة منها، واستغلالها لأنها نعمة.

وأضاف أنه تم التصديق على مبلغ ٥٠ مليون جنيه لحماية مدينة طابا من السيول كمرحلة أولى، موضحًا أنه تم إعدادا دراسات من قبل معهد بحوث المياه لإقامة السدود والخزانات للاستفادة من مياه السيول.

وأوضح أن رئيس الوزراء قد وافق على مطالب البدو بإنشاء سدود بالوديان العمومية (وادى الشيخ عبدالله، بطريق نويبع –وادى زهر-وادى وتير-وادى مدسوس-وادى الغزلاني بشرم الشيخ)، وغيرها من الوديان الرئيسية بمدن المحافظة، لحماية الطرق من السيول، كما أنها ستساهم في توفير ملايين الجنيهات التي تصرف سنويًا على شراء وتطوير المعدات المستخدمة في إصلاح الطرق التي تدمرها السيول.

جاء ذلك خلال جولة ال وزير التفقدية، اليوم الثلاثاء، لمناطق طابا، ونويبع، رافقه خلالها خالد فودة محافظ جنوب سيناء، لمتابعة أعمال إنشاء السدود والخزانات، كما تفقدا وادي وتير بنويبع، وأودية المراخ ومقبلا بمدينة طابا.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة