"تاج الدين": لابد من تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة.. والببلاوى: المتوفر فقط ٦٥٠ ألف مصل ضد الإنفلونزا

4-11-2014 | 13:11

الدكتور محمد عوض تاج الدين

 

عبدالله الصبيحى

طالب الدكتور عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق بضرورة تطعيم جميع المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة بالجهاز التنفسى، بمصل ضد الانفلونزا الموسمية لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوى، بالإضافة إلى تطعيم مرضى القلب وأصحاب المناعة الضعيفة ومرضى السرطان والسكر.


وأضاف خلال مؤتمر "الحملة القومية للوقاية من مخاطر الانفلونزا الموسمية" أننا لسنا بحاجة إلى تطعيم كل المصريين، ولكن فى حاجة لتطعيم أصحاب الأمراض المزمنة.

فى غضون ذلك قال الدكتور نبيل الببلاوى، رئيس الشركة المصرية للأمصال واللقاحات، خلال المؤتمر، أن مصر تحتاج مليون مصل هذا العام، متوفر حاليا ٦٥٠ ألف مصل، وهناك ١٨٠ ألف مصل ستصل مصر خلال أيام.

من جانبه، قال الدكتور هشام الحفناوى، مدير المعهد الفومى للسكر، إن هناك ألف مريض سكر يتردد على المعهد يوميًا، لذا تقرر عمل عيادة للتطعيمات داخل المعهد، خاصة أن إصابة مريض السكر بالانفلونزا الموسمية يؤدى إلى مضاعفات ذات خطورة على حياة الانسان.

وأشار إلى أن تكلفة التطعيم ضد الانفلونزا أقل قرابة ٢٠٪ من علاج مريض السكر فى حالة حدوث مضاعفات.

وكشفت الدكتورة منى سالم، نائب رئيس الجمعية المصرية للسكر والغدد الصماء للأطفال عن دراسة حديثة أكدت إصابة طفل بالسكر بين كل ألف طفل، مؤكدة أن هذه النسبة مرتفعة جدا، ولابد من مواجهة هذا المرض.

وأوضحت أن مستشفى الأطفال بطب عين شمس بها ٤ آلاف مريض ومثلهم فى طب جامعة القاهرة، لذا تطالب الشركة المصرية للمصل واللقاح بدعمهم وتوفير عدد أكبر من مصل الانفلونزا بشرط تخفيض السعر.

مادة إعلانية

[x]