وزير البترول: مشروع الأسفلت الجديد بالسويس أحد المشروعات المهمة لصناعة التكرير

30-10-2014 | 19:05

وزير البترول بالسويس

 

السويس - عمرو غنيمة

شهد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع عقد تنفيذ مشروع لإنشاء وحدة جديدة لإنتاج الأسفلت بطاقة تصميمية 660 ألف طن سنويا، بمعمل تكرير السويس لتصنيع البترول؛ لإنتاج 400 ألف طن أسفلت و260 ألف طن سولار سنويا باستثمارات حوالى 50 مليون دولار.


وقع العقد اليوم الخميس بالسويس المهندس محمد عرابى رئيس شركة السويس لتصنيع البترول والمهندس عبدالناصر صلاح الدين رئيس شركة إنبى بحضور محمد الشيمى رئيس شركة بتروجت والمهندس محمد طاهر نائب رئيس هيئة البترول للتخطيط والمشروعات والمهندس إمام السعيد العضو المنتدب لشركة إنبى.

وأكد الوزير أن المشروع الجديد لإنتاج الأسفلت أحد المشروعات الهامة سواء بالنسبة لصناعة التكرير أو توفير مادة الأسفلت لمواكبة الطلب المتزايد عليها فى إطار ما تشهده مصر من مشروعات تنموية حاليا وما تخطط له من نهضة عمرانية شاملة تهدف لتحقيق وضع افضل للمواطنين.

وأشار إلى أن المشروع الجديد ينضم لخطة تطوير الشركة، حيث سبق توقيع عقد إنشاء وحدة جديد لإنتاج البوتاجاز بشركة السويس، لإضافة وحدات إنتاجية متطورة للحفاظ على زيادة القيمة المضافة لصالح الاقتصاد المصرى فى تلك المرحلة، خاصة أن المشروعات الجديدة تتمتع بجدوى اقتصادية عالية وتمثل نموذجاً فى التشغيل الاقتصادى السليم، إلى جانب دورها المهم فى تأمين الطلب المتزايد على المنتجات البترولية والحد من استيرادها.

وأوضح أن مشروع الوحدة الجديدة لإنتاج الأسفلت، يعد باكورة مشروعات التطوير والإحلال والتجديد المخطط تنفيذها بشركة السويس لتصنيع البترول لزيادة كفاءتها وتعظيم قدرتها على توفير المنتجات البترولية عالية القيمة التى يحتاجها السوق المحلى.

وقال إنه جار حاليا الإعداد للبدء فى تنفيذ عدد من المشروعات الأخرى لإنشاء وحدات إنتاجية جديدة وتطوير الوحدات القائمة بعد الانتهاء من الدراسات اللازمة، إلى جانب عمليات تطوير نظم الأمن الصناعى والسلامة الجارية حاليا بالمعمل لتحقيق أعلى درجات التشغيل الآمن.

كما أوضح المهندس محمد عرابى رئيس شركة السويس لتصنيع البترول أن الوحدة الجديدة تأتى ضمن اولويات المشروعات الاستثمارية المقرر تنفيذها خلال العام المالى 2014/2015 وبالاضافة لإنتاج الأسفلت بطاقة إنتاجية400 ألف طن مترى/سنة سيتم إنتاج 260 ألف طن/سنة من السولار، ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال 30 شهراُ.

وأوضح المهندس عبد الناصر صلاح الدين، أن نطاق أعمال شركة إنبى يشمل أعمال التصميمات الهندسية الأساسية والتفصيلية وخدمات التوريد والإشراف على التركيبات والإنشاءات والمساعدة على أعمال تجارب بدء التشغيل والإشراف على اختبارات الأداء للمشروع.