بالصور.. محافظ الأقصر يتفقد المزرعة السمكية بالرزيقات ويتابع البرنامج التدريبي لـ "اليونيدو"

29-10-2014 | 10:59

جانب من الجولة

 

الأقصر- إيمان الهواري

تفقد طارق سعد الدين محافظ الأقصر، عددًا من المشروعات الزراعية بالمحافظة خلال جولته لعدد من المزارع بمدينة أرمنت بمرافقة وكيل وزارة الزراعة المهندس خالد منوفي.


شدد المحافظ خلال تفقده لمشروع إنشاء مزرعة سمكية بمنطقة الرزيقات قبلي بمدينة أرمنت على ضرورة الانتهاء منها في الوقت المحدد لافتا إلي أن المزرعة السمكية نموذجية علي مساحة 4500 متر لإنتاج كميات كبيرة من الأسماك حيث سيتم إنشاء 4 أحواض سمكية توفر العديد من فرص العمل، كما تساهم في إنتاج أطنان من السمك بتكلفة إجمالية للمشروع حوالي 7 مليون جنيه.

وتابع المحافظ البرنامج التدريبي الذي تنظمه الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) حول تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، حيث يهدف البرنامج إلى تأهيل 50 شاب من المحافظة حول تنمية المشروعات الزراعية وريادة الأعمال حيث يضم البرنامج التدريبي برامج تدريبية عن إدارة مشروعات الإنتاج الحيواني والسمكي ومزارع الدواجن بجانب مشروعات زراعية حديثة مثل صناعة الصوب الزراعية والزراعات البستانية.

وقال النوبي حفني مسئول البرنامج إنه بنهاية التدريب الحالي، سيتم تقديم 50 مشروعًا زراعيًا للمحافظة من جانب المتدربين وسوف يتم تقييم هذه المشروعات واختيار أفضل عشرة مشروعات لتمويلها بنسبة معينة، وذلك بإشراف المهندسين محمد لبيب وعمر السنوسي ومحمود عبد الراضي.

وأضاف أنه في نفس الفترة تنفذ منظمة اليونيدو تدريب على صناعة الصوب الزراعية في أربعة محافظات هي أسوان والأقصر وقنا وسوهاج لتخريج 25 شابًا في كل محافظة قادر على تقديم كل ماهو حديث في هذا المجال الذي يعد من أهم المحاور الرئيسية التي تركز عليها الدولة في الفترة القادمة لما لها من تأثير ملحوظ في توفير كميات المياه والحفاظ على البيئة وتوفير غذاء امن للمستهلكين وتقليل كميات المبيدات المستخدمة.

وأوضح محافظ الأقصر أن المشروعات الزراعية تأتي في إطار تخفيف العبء عن المواطنين لإنشاء مجتمعات زراعية وصناعية وتربية الماشية والأسماك والدواجن وصناعة الأعلاف، وتوفير آلاف فرص العمل الجديدة للشباب، وإنشاء قرى ومدن حول المناطق المستصلحة، وأنه يجرى بحث سبل الاستفادة من الميزة النسبية للمناطق التي ستستصلح، وتحقيق التكامل بينها وأعلى عائد من المياه والأراضي، بالإضافة إلى العائد الاجتماعي، منوهاً باستخدام أساليب ري حديثة لتعظيم العائد من استصلاح الأراضي





.