المايسترو سليم سحاب يطلق مشروع كورال وأوركسترا لرعاية أطفال الشوارع وتنمية فكرهم

18-10-2014 | 14:52

سليم سحاب

 

محمد الجوهري

قال المايسترو سليم سحاب، إن مشروع تكوين فرقة موسيقية للعزف والغناء من أطفال الشوارع يهدف لتهذيب الأطفال المتدربين نفسيًا وإبعادهم عن التطرف المؤذى، مشيرًا إلى أن الفن هو سلاح قوى لمحاربة التطرف.


وأشار سحاب إلى المشروع قد بدأ بالاستماع إلى 800 طفل وطفلة من دور ال رعاية والجمعيات الأهلية، واختيار 70 موهبة غنائية لتكوين كورال غنائى فى مرحلة المشروع الأولى، لافتًا إلى أن المرحلة الثانية تهدف لتكوين "أوركسترا أطفال مصر"، وذلك من خلال زيارة كل المحافظات المصرية لعمل الاختبارات واختيار براعم أوركسترا وكورال أطفال مصر والذي يأمل أن يصل إلى 10 آلاف طفل.

جاء ذلك خلال فعاليات الاختبارات التي قام بها المايسترو سليم سحاب لعدد من أطفال دور الأيتام والجمعيات الأهلية واسقفية الشباب لاختيار مواهب صوتية تشارك فى كورال أطفال مصر، وهو المشروع الذي يهدف ل رعاية أطفال الشوارع وإعلاء الوجدان الفني لهم بهدف ترسيخ دعائم الولاء والانتماء للوطن لديهم.

كما وجه المايسترو الكبير الشكر ل وزارة الشباب والرياضة برئاسة المهندس خالد عبدالعزيز التي احتضنت المشروع وقدمت الدعم اللازم من أجل نجاح المشروع.

وأوضح سحاب، أن فكرة أوركسترا وكورال أطفال مصر مستوحاة من تجربة دولة فانزويلا، وهى التجربة التي أثمرت 40 اوركسترا من أطفال الشوارع، ووصلت إلى مستويات من العالمية.

وأضاف، أنه يتم حاليًا التفاوض مع السفارة الروسية للاستعانة بعازفين محترفين لتعليم وتدريب الأطفال والارتقاء بمستوى مهاراتهم وتدريبهم بشكل احترافى ليمثلوا مصر في المحافل الدولية والأعياد والمناسبات القومية الرسمية.

ومن جانبها، صرحت الدكتورة أمل جمال، رئيس الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية ب وزارة الشباب والرياضة ، بأن يوم 20 من أكتوبر الجارى سوف يشهد بداية جولات المايسترو الكبير سليم سحاب بمحافظات مصر لاختيار المواهب التي سوف تشارك فى كورال واوركسترا أطفال مصر، وتنطلق مجموعة الزيارات من اسوان لتشهد بداية تأهيل وتدريب عدد من أطفال دور الايتام والجمعيات الأهلية، وبداية فكرة مجتمعية رائدة تأمل فى تكرارها فى اكثر من مجال.

وأضافت، أنه من المقرر تنفيذ معسكر تدريبى للاطفال الذين تم اختيارهم لمدة عشرة أيام بالمدن الشبابية التابعة ل وزارة الشباب والرياضة ، وتتضمن تدعيم القيم الإيجابية لهؤلاء الأطفال لاستكمال جوانب المشروع الهادفة إلى الارتقاء والسمو الوجداني لهم، مشيرًة إلى أن تلك المرحلة سوف تتم بالتعاون مع مؤسستى مصر الخير وأجيال مصر تحت عنوان "قيم وحياة"، وكذا جلسات تدريب نفسي تنفذها الدكتورة منال عمر استشاري الطب النفسي.
[x]