||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex وزير الري: تنفيذ حزمة من المشروعات لتطوير القناطر الكبرى - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

وزير الري: تنفيذ حزمة من المشروعات لتطوير القناطر الكبرى

4-10-2014 | 17:10

وزير الري حسام مغازى

 

أ ش أ

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، إن الوزارة تنفذ حاليًا حزمة من المشروعات في مجال تطوير القناطر الكبرى.

وأضاف مغازي، في تصريح له اليوم السبت، إن هذه المشروعات تشمل تدعيم قنطرة فم ترعة النوبارية بالبر الأيسر للرياح البحيري بتكلفة (2,8 مليون جنيه)، وتدعيم وتجديد قنطرة حجز (ك 61.00) على ذات الترعة بتكلفة (2,2 مليون جنيه) وكذلك تدعيم ورفع كفاءة هويس وقنطرة حجز بولين بتكلفة (6,9 مليون جنيه).

وتابع " علاوة على تنفيذ الصيانة العاجلة لقناطر أسيوط الحالية ومجموعة قناطر ديروط بتكلفة تصل إلى (3,3 مليون جنيه)،إضافة إلى تدعيم وتجديد قنطرة وهويس مصرف بحر حادوس بقيمة 7 ملايين جنيه، وتدعيم قنطرة حجز صرد على ترعة القاصد بتكلفة مليون جنيه، مع إحلال وتجديد وتدعيم قنطرة فم الصالحية (ك74,200) على ترعة الإسماعيلية بتكلفة (2,8 مليون جنيه).

وأفاد مغازي بأن الوزارة قد انتهت من الأعمال الحقلية والدراسات الأولية الخاصة بدراسات جدوى إحلال/تدعيم قناطر زفتى والجاري تنفيذها،حيث خلصت الدراسات إلى جدوى تنفيذ أعمال تدعيم القناطر الحالية، ومن المتوقع إنهاء كامل الدراسة خلال أكتوبر 2014 بتكلفة إجمالية تصل إلى 7,3 مليون جنيه.

وأشار وزير الري إلى تقدم سير العمل في تنفيذ الخطة الاستراتيجية الهادفة إلى إحلال وتجديد وتدعيم القناطر الرئيسية في مصر حتى العام 2050 والتي تربو على 150 منشأة وذلك بتكلفة إجمالية نحو 22 مليون جنيه،ومن المقرر الانتهاء من أعمال الدراسة خلال العام 2016.

وأوضح مغازي أن خطة الوزارة حتى العام 2030 تتضمن استكمال تنفيذ مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية بتكلفة إجمالية 4 مليارات جنيه،حيث بلغت نسبة ما تم تنفيذه 43% من قيمة الأعمال المدنية بالمشروع، إلى جانب إنشاء مجموعة قناطر جديدة بديروط والجاري التحضير لها، بالإضافة إلى أعمال صيانة ووقاية وإصلاح الأعطال الطارئة والمتابعة الدورية للقناطر بقيمة حوالي 45 مليون جنيه سنويًا.

مادة إعلانية