رياض المالكي يرحب باعتزام السويد الاعتراف بفلسطين

4-10-2014 | 11:28

رياض المالكي

 

الألمانية

رحبت الحكومة الفلسطينية باعتزام الحكومة السويد ية الاعتراف بدولة فلسطين. وأعرب رياض المالكي، وزير الخارجية الفلسطيني، في بيان له عن شكر بلاده للسويد لدعمها "الحق المشروع للشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة".


وطالب المالكي الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالاعتراف بدولة فلسطين.

وكان رئيس الوزراء السويد ي الجديد، ستيفان لوفين، قد أعلن أمس الجمعة، أثناء إلقائه بيان الحكومة اعتزامه الاعتراف بدولة فلسطين، لكنه لم يحدد موعدًا لهذه الخطوة التي ستكون السويد أول دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي تقوم بها.

تجدر الإشارة إلى أن بولندا والمجر وسلوفاكيا كانوا قد اعترفوا بدولة فلسطين ولكن ذلك كان قبل انضمام الدول الثلاث إلى الاتحاد الأوروبي.

وبنى لوفين قراره باتخاذ هذه الخطوة على أساس إمكانية " إنهاء الصراع بين إسرائيل وفلسطين فقط عبر حل الدولتين، والذي يتم التفاوض بشأنه وفقًا للقانون الدولي ".

وتابع لوفين حديثه قائلا إن هذه الخطوة "يجب أن تضمن الحقوق المشروعة للفلسطينيين والإسرائيليين في تقرير المصير والأمن". وأوضح لوفين أن حل الدولتين يتطلب "اعترافًا ورغبة متبادلين في التعايش السلمي ولذلك فإن السويد ستعترف بدولة فلسطين".

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قد صوتت في عام 2012 لصالح منح صفة "دولة مراقبة غير عضو" للفلسطينيين، بعد عرقلة طلب العضوية الكاملة عام 2011 في مجلس الأمن.

مادة إعلانية

[x]