وزير الصحة يناقش إجراءات الإدارة العامة لرعاية أطفال المدارس لتوفير بيئة صحية جيدة

23-9-2014 | 14:20

الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان

 

حسام زايد

تسلم الدكتور عادل عدوي وزير الصحة والسكان الخطة السنوية التي أعدتها الإدارة العامة لرعاية أطفال المدارس التابعة للإدارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة بوزارة الصحة والسكان بالتنسيق مع مسئولي الهيئة العامة للتأمين الصحي ووزارة التربية والتعليم.


وأشار الوزير خلال عرض اللجنة العليا للصحة المدرسية خطتها للاستعداد للعام الدراسي الجديد إلى أن الهدف منها توفير بيئة صحية لطلاب المدارس على مستوى الجمهورية من خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لمكافحة ومنع انتشار الأمراض المعدية على مستوى المدارس، وكذلك الترصد والاكتشاف المبكر للحالات والإبلاغ عنها فوراً، بالإضافة إلى تغطية المدارس بمسئول صحة مدرسية والإشراف المستمر عليها منذ بداية العام الدراسي.

ووجه عدوى مديري مديريات الشئون الصحية بالمحافظات بتدريب الأطباء والممرضات ومديري ومنسقي المدارس على المحتوى التدريبي الخاص بخدمات الصحة المدرسية ، والفحص الطبي الشامل وتطبيق إجراءات مكافحة العدوى وكذلك الاستفادة بالقوافل الطبية في المدارس بالمناطق النائية.

وتتضمن الخطة تطوير نظم المعلومات وقواعد البيانات الخاصة بالبرنامج الإلكتروني للفحص الطبي الدوري الشامل للخروج بمؤشرات صحية جيدة، بهدف وضع خريطة صحية لطلاب المدارس على مستوى الجمهورية ، وإعداد الكوادر القادرة على إدارة نظم المعلومات.

كما تتضمن التنسيق والتعاون مع جميع الجهات ذات الصلة لتوفير المطبوعات الخاصة بنماذج وسجلات الصحة المدرسية وخطة وزارة الصحة والسكان، لمواجهة وترصد الأمراض المعدية وإجراءات مواجهتها ، لرفع الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع المدرسي، وتوفير الاشتراطات الصحية للتخزين الجيد للأغذية.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة بصدد إطلاق حملة الأيدي النظيفة طريقك للوقاية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني ووزارة التربية والتعليم، والتي تهدف إلى جعل غسل اليد بصفة مستمرة منهجًا وسلوكًا مستديماً بين طلاب المدارس.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]