عبد النور: توقيع بروتوكول تعاون لتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وبيلاروسيا

19-9-2014 | 13:50

منير فخرى عبدالنور

 

محمد مصطفى حافظ

وقعت مصر وبيلاروسيا، بروتوكول تعاون لتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة، وذلك فى ختام إجتماعات الدورة الثانية للجنة التجارية المصرية، والتي استضافتها العاصمة البيلاروسية مينسك، على مدى ٤ أيام.

وقد ترأس الجانب المصري منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات االصغيرة والمتوسطة ، وعن الجانب البيلاروسي فانتين تشيكانوف، وزير التجارة البيلاروسي .

وقال عبد النور، إن البروتوكول يمثل نواة لبدء مرحلة جديدة من العلاقات الإقتصادية المشتركة مع جمهورية بيلاروسيا وأيضاً تمهيدًا لإقامة منطقة التجارة الحرة مع الإتحاد الاقتصادي الأوروآسيوى ، مؤكداً أن مصر حريصة على توسيع علاقاتها الاقتصادية مع أسواق دول الأتحاد الأوروآسيوي، التي تضم أكثر من ١٤٠ مليون نسمة هذا فضلًا عن أن هذه الدول لديها العديد من الفرص التى يجب الاستفادة منها في فتح منافذ وقنوات جديدة أمام الصادرات المصرية .

وأشار عبد النور، إلى أن البروتوكول يتضمن أهمية تفعيل العمل المشترك بهدف زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة القادمة وبما يتلاءم مع قدرات الجانبين، حيث أعرب الجانب المصري عن اهتمامه بالمجالات الفنية الواعدة مثل أبحاث تكنولوجيا المعادن، أبحاث التكنولوجيا الحيوية الزراعية، ومجال البحوث الطبية الحيوية، ومختلف التطبيقات وبدائل الطاقة الجديدة والمتجددة ومكافحة التلوث وحماية البيئة.

كما استعرض الجانبان مجالات التعاون المستقبلية بين البلدين، وأوضحا أهمية بذل مزيد من الجهد لتشجيع التعاون المشترك خاصة في ضوء اهتمام الجانب البيلاورسي بالسوق الإفريقي، وذلك عن طريق اعتبار مصر بوابة القارة الإفريقية، وكذا اعتبار بيلاورسيا بوابة لمصر للتعاون مع الاتحاد الجمركي اليورو – آسيوي.