مشروع مصري لتعليم أطفال الشوارع يفوز بجائزة عالمية للابتكار في التعليم

16-9-2014 | 14:20

أطفال الشوارع

 

بوابة الأهرام

فاز مشروع مصري لتعليم أطفال الشوارع بجائزة المبادرة العالمية الرائدة في مجال دعم الابتكار والتعاون في مجال التعليم التي أطلقها مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم وايز، لعام 2014، متفوقًا بذلك على آلاف المشاريع المقدمة من جميع أنحاء العالم.


وسينافس المشروع المصري مع 5 مشاريع تعليمية أخرى من أستراليا وفنلدا والهند وبيرو والأردن للفوز بالجائزة الكبرى للمؤتمر البالغ قيمتها 500 ألف دولار.

وقال الدكتور عبدالله بن علي آل ثاني، رئيس المؤتمر، اليوم الثلاثاء، إن المبادرات المبتكرة المقدمة توضح كيف يمكن لبرامج التعليم أن تحدث التغيير المنشود داخل الفصول الدراسية، ويتسع تأثيرها الإيجابى ليشمل ليس فقط المجتمعات المحلية، لكن الدولية أيضًا عبر تعميم هذه المبادرات الناجحة وتسليط الضوء عليها".

وتقوم فكرة المشروع المصري على تخفيض عدد أطفال الشوارع الذين يعيشون ويعملون في شوارع القاهرة عبر توفير التعليم والمهارات الحياتية الصديقة لهم، لإعادة دمجهم في المجتمع من خلال التعليم، حيث تشير تقارير مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين إلى أن عدد أطفال الشوارع بالقاهرة يزيد على المليون طفل.

ويتضمن المشروع التوعية بالسلامة على الطرقات والصحة الإنجابية مع التركيز على الصحة العامة ومرض الإيدز وغيره من الأمراض المنقولة جنسيًا، ويستخدم المشروع تقنيات العمل مع الأطفال ذوي القدرات والمستويات التعليمية المتفاوتة، وعلى الرصد والتقويم، والتعليم عبر اللعب، والتعليم الذاتي.