لجنة عربية تبحث البرامج الزمنية للانتهاء من الاتحاد الجمركى

1-9-2014 | 14:50

صورة أرشيفية

 

العزب الطيب الطاهر

انطلقت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع الثامن والعشرين للجنة الاتحاد الجمركي العربي الموحد برئاسة تامر محمود عبدالعزيز، مدير إدارة الاتفاقيات الإقليمية بوزارة التجارة المصرية ومشاركة ممثلي الإدارات الجمركية العربية.


وقال عبدالعزيز: إن الاجتماع يناقش على مدى يومين وضع خطة عمل للجنة الاتحاد الجمركي وذلك لإنجاز الموضوعات التي لم تنجز بعد، وكذلك وضع التوقيتات الخاصة للانتهاء منها حتى يتم إنجاز مشروع الاتحاد الجمركي في الموعد المحدد لها مطلع العام المقبل.

ولفت في تصريح له على هامش الاجتماع إلي أن الاتحاد أنجز عددا من المتطلبات الخاصة به وفي مقدمتها مشروع القانون الجمركي العربي الموحد إلا أنه كشف عن وجود تحفظات على بعض من مواده.

وأوضح عبد العزيز أن اللائحة التنفيذية للاتحاد على وشك الانتهاء كما أن لجنة التعريفة الجمركية تسعى حاليا للانتهاء من وضع تعريفة جمركية عربية موحدة للتعامل بها مع العالم الخارجي مؤكدًا أن الهدف من هذه الاجتماعات وضع خريطة واضحة للتحرك خلال الفترة المقبلة لانجاز مهامها خلال الوقت المحدد.

وحول ما إذا كان سيتم إنجاز الاتحاد الجمركي مطلع العام المقبل كما هو مقرر له أشار عبدالعزيز إلى أن المفاوضات مازالت مستمرة بين الدول العربية لاستكمال متطلبات الاتحاد الجمركي .

ويناقش المشاركون في الاجتماع أيضا تقرير الأمانة العامة للجامعة العربية حول متابعة استكمال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وكذلك متابعة تنفيذ تكليف المجلس الاقتصادي والاجتماعي للامانة العامة بإعداد تقرير حول سبل تفعيل مشروع الاتحاد الجمركي .

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]