عبد العزيز السيد: سوق الدواجن تعانى الركود ... ونحتاج 2.5 مليار "فرخة" لتلبية احتياجاتنا والتصدير لروسيا

11-8-2014 | 09:35

الدواجن

 

ولاء مرسى

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبةالدواجن باتحادالغرف التجارية،إن سعر كيلو "الفراخ" الحية الواردة من المزرعة مستقر عند 12 جنيهًا،وثمن كرتونة البيض 19 جنيهًا.


وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن سعر الكتكوت يصل إلى 175 قرشًا، فى حين أن سعر تكلفته على المربى تقدر بـ275 قرشًا، والمربى يضطر للبيع خصوصا أننا فى فترة تحجيم الأمراض الوبائية.

وأرجع رئيس شعبة الدواجن، ركود الأسعار إلى تراجع الطلب، موضحا أن فترة الشهرين من بين العيد الأكبر والأصغر دائما ما تعتبر موسم ركود، بالإضافة إلى قلة الطلب على كل السلع بنسبة لا تقل عن 30% خلال الفترة الحالية.

وكشف السيد، عن أن صناعة الدواجن فى مصر أمامها تحدٍ كبير فى ظل وجود خلافات بين روسيا ودول أوروبا، وتوجيه بوصلتها إلى الشرق الأوسط وخصوصا مصر لاستيرادالدجاج منها، لكننا لن نستطيع تلبية احتياجاتها.

ولفت إلى أنه على الحكومةالتحرك بشكل إيجابى بحيث ينتج السوق خلال 5 سنوات حوالى 2.5 مليار دجاجة منها 1.3مليار اكتفاء ذاتى وتلبية احتياجات السوق الجديدة.

وأكد السيد، أن 70% من صناعة الدواجن فى مصر عشوائية ويجب على الحكومة تطويرها وإعادة هيكلتها، بحيث توفر أراضى صحراوية بها كل المرافق لتسهيل الانتقال إليها، وتشجيع زراعة الأعلاف وبدائلها مثل الصويا والذرة ونبات السلاكونيا المزروع على الماء المالحة، كما يجب العمل على إنتاج المصل واللقاح فلا يجب أن نعتمد على الاستيراد بنسبة لا تقل عن 90% منها.

مادة إعلانية