عصام حجي: الجهل خطر حقيقي يواجه مصر.. والحديث عن اختراع جهاز لعلاج "فيروس سي" جعلنا مادة للسخرية

3-8-2014 | 19:53

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني

قال الدكتور عصام حجي ، عالم الفضاء بوكالة ناسا لأبحاث الفضاء بالولايات المتحدة، ومستشار الرئيس السابق، أن الخطر الحقيقي الذي يواجه مصر الآن هو الجهل والمرض وإهمال التعليم.


وأضاف حجى، أنه قد ظهر خلال الفترة الماضية أخبار وصفها بـ"المؤسفة" أظهرت جهلنا بالعلم من بينها اختراع جهاز لعلاج أمراض الإيدز وفيروس (سي)، مشيرًا إلى أن تلك الأخبار جعلتنا مادة للسخرية في صحافة العالم.

وواصل حجى، بالإضافة إلى أخبار مثل إرسال ثلاثة رواد فضاء مصريين إلي القمر، والثاني اقتراح بمشروع لربط نهر الكونغو بنهر النيل.

وأشار حجي، خلال مشاركته فى ندوة بمكتبة الإسكندرية اليوم، إلى أن العلم وحده فقط القادر على العبور بمصر من موجة الإحباط الشديدة التي تتعرض لها والتي ظهرت جلية في وسائل الإعلام التي وصفها بأنها تبث اليأس والإحباط في نقوس المصريين.

وواصل حجى، أن هؤلاء الذين ينشرون الإحباط لا يكتبون التاريخ فهم خارجه، وكل ما يقومون به هو التعليق عليه، واصفًا ذلك بأنه حال الكثيرين ممن يظهرون في وسائل الإعلام في الوقت الحالي.

وأكد حجي، إن مصر في حاجة إلي وجود حلم علمي حقيقي يجتمع المصريين حوله، كمثال مشروع لحل أزمة نقص المياه، أو لمعرفة أثار التغير المناخي علي المحاصيل الزراعية.

وأشار حجي، إلى أن الموارد الموجودة في مصر في الوقت الحالي لا تكفي لتغطية احتياجات المواطنين، لذلك نحتاج إلي الصناعات المبنية علي العلم.

وأوضح حجي، إن التغير المناخي يضرب كوكب الأرض بما سيؤثر علي الصحراء المصرية، متعجبًا من الأخبار التي نشرتها بعض الصحف المصرية بشأن سيطرة الحكومة علي التغيير المناخي، قائلاً "هل يوجد حكومة تسيطر علي الطبيعة".

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]