الصيادلة: "الصحة" توافق على طرح علاج الالتهاب الكبدي الوبائي سي الجديد بالصيدليات والمستشفيات الحكومية

10-7-2014 | 16:18

نقابة الصيادلة

 

محمد علي

أكد الدكتور هاني إمام، أمين الصندوق المساعد لنقابة الصيادلة، أن اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية بوزارة الصحة، وافقت بصورة نهائية، بجلستها اليوم الخميس، على إصدار إخطار التسجيل لمستحضر سوفالدى 400 مجم أقراص سوفوسبوفير، بسعر بيع للصيدليات 14940 جنيهًا، وذلك للعبوة التى تحتوى على 28 قرصًا.


وأضاف إمام أن وزارة الصحة بصدد تخفيض سعر بيع العبوة بالمستشفيات الحكومية ومعاهد الكبد، بسعر بيع يتراوح بين 2100 إلى 2200 جنيه مصري للعبوة الواحدة.

وأوضح د.هانى إمام أن مستحضر سوفالدى أقراص يقوم بعلاج المرضى من الالتهاب الكبدى الوبائى سي، بنسبة تتعدى 90% من الحالات المصابة، وهذا يعتمد على درجة الإصابة بالفيروس، كما يقوم مستحضر سوفالدى بتعطيل عمل إنزيم آر إن إيه بوليمرز، وهذا الانزيم المسئول عن تكاثر الفيروس، كما يستخدم هذا العلاج الجديد بمصاحبة بعض الأدوية مثل مستحضر الريبافيرين أقراص، وذلك فى حالات الإصابة بالنوع الجينى رقم 2 ورقم 3 للالتهاب الكبدى الوبائى سي.

وأشار د.إمام إلى أنه بالنسبة للنوع الجينى رفم 1 ورقم 4 للفيروس فيستخدم علاج السوفالدى بمصاحبة أقراص الريبافيرين وحقن الانترفيرون. كعلاج ثلاثى للفيروس.

وبالنسبة لمدة العلاج باستخدام الدواء الجديد، قال د.إمام إن مدة العلاج تستغرق 12 أسبوعًا فقط ، بما يساوى 3 عبوات من السوفالدى أقراص، بواقع قرص واحد يوميًا، وذلك للنوع الجينى رقم 1 ورقم 2 ورقم 4 للفيروس.

أما بالسبة للنوع الجينى رقم 3 للفيروس، فيستغرق 24 أسبوعًا، بما يساوى 6 عبوات من أقراص السوفالدى.

وأوضح أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميا في معدل الإصابة بفيروس سى، وأن معظم المصريين المصابين من النوع الجينى رقم 1 ورقم 4 للفيروس ،حيث يتراوح عدد المصابين المصريين بالالتهاب الكبدى الوبائى سى مابين 8 إلى 10 ملايين مصاب.

الجدير بالذكر أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية قد اعتمدت ترخيص مستحضر السوفالدى 400 مجم اقراص للتداول بأمريكا كعلاج رئيسى للالتهاب الكبدى الوبائى سى فى ديسمبر 2013 ،وتبلغ تكلفة العلاج فى الولايات المتحدة الأمريكية 84 ألف دولار أمريكى لمدة 12 أسبوعًا و162 ألف دولار أمريكى لمدة 24 أسبوعًا.
[x]