محليات

فوز مركز الفوتونيات والمواد الذكية بمدينة زويل بجائزة "شومان" للعلوم الهندسية

25-6-2014 | 14:35

صلاح عبية

سمر نصر
فاز الدكتور صلاح عبية، مدير مركز الفوتونات والمواد الذكية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، بجائزة عبدالحميد شومان للعلماء العرب السنوية في مجال العلوم الهندسية لعام 2013 مقدمة من مؤسسة عبد الحميد شومان وذلك تقديرا لأبحاثه القيمة في مجال الهندسة الخضراء.


جاءت الجائزة مناصفة بين د. عبيه وبين د. نسرين غدار، أستاذ الهندسة الميكانيكية بالجامعة الأمريكية ببيروت، لبنان. وحصل عبية مسبقًا على جائزة الدولة للتفوق العلمي في مجال العلوم الهندسية عام 2013، وكذلك جائزة الدولة التشجيعية للعلوم الهندسية عام 2005/2006.

جدير بالذكر أن د. عبيه بنى سمعة عالمية مرموقة في مجال الضوئيات النانوية الخضراء مع التركيز على التمثيل الحاسوبي الذكي لأجهزة فوتونات نانوية حديثة، استحداث تقنيات لجيل جديد من الخلايا الشمسية من أجل مجتمع أخضر منخفض الكربون.

نشر د. عبيه 106 بحث في دوريات مرموقة مثل IEEE وIET/IEE. كما له 130 بحث في مؤتمرات دولية. وقد ألف كتاب "الضوئيات الحاسوبية"، الذي نشرته دار "Wiley"، بنيويورك، في عام 2010.

أطلقت مؤسسة عبد الحميد شومان جائزة الباحثين العرب عام 1982، وتمنح تقديراً لنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه الإسهام في تطوير المعرفة وكذلك حل المشكلات التي تواجه المجتمعات الإقليمية والدولية.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة