في ذكراه السابعة.. باب الحديد وأم العروسة وصغيرة على الحب.. محطات مضيئة في حياة عبد الحي أديب

10-6-2014 | 22:51

باب الحديد من اعمال عبد الحى اديب

 

عبد الرحمن بدوي

من أشهر كتاب السيناريو في مصر.. تأثر في كتاباته بالمؤلف الكبير أبو السعود الإبياري، هو السيناريست عبد الحي أديب، الذي تعامل مع كبار المخرجين من بينهم الراحل يوسف شاهين، والذي فتح له باب الشاشة الفضية من خلال "باب الحديد" الذي يعد من علامات السينما العربية.


تمر اليوم الذكرى السابعة على رحيل أديب، الذي سانده في بدايه أعماله المؤلف أبو السعود الإبياري وجعله يشارك معه فى كتابة العديد من أشهر أفلام السينما المصرية، وقدم بعد ذلك المزيد من الأعمال التى تميزت بالرصد الاجتماعي لكافة ظواهر المجتمع.

تزوج عبد الحي أديب من بسيمة محمد في 1949، وله ثلاثة أولاد الأكبر هو الكاتب الصحفي عماد أديب، والمذيع عمرو أديب، أما الابن الأصغر فهو المخرج السينمائي عادل أديب.

وبدأ كتابة فيلم امرأة فى الطريق، عام 1958، ثم سيناريو باب الحديد الذي أخرجه يوسف شاهين ولعبت دور البطولة فيه الفنانة هند رستم ومعها شكري سرحان ويوسف شاهين، وتوالت بعدها كتابات الراحل، فكتب فيلم سواق نصف الليل وسلطان وأبو حديد، للمخرج نيازى مصطفى.

وكان من بين أشهر أعماله الفيلم الكوميدي سر طاقية الإخفاء عام 1959، وفيلم سمراء سيناء وفضيحة فى الزمالك للمخرج نيازى مصطفى، وأخطر رجل فى العالم، بطولة الثنائي فؤاد المهندس وشويكار، والعريس الثاني للمخرج حسن الصيفي، وصغيرة على الحب.

وتوقف أديب فترة طويلة ثم عاد عام 2002 بفيلم مذكرات مراهقة للمخرجة إيناس الدغيدى، وظل أديب مرة أخرى حتى كتب ليلة البيبى دول، واستاكوزا وديسكو ديسكو.

وحصل عبد الحي أديب على العديد من الجوائز منها اختيار فيلم باب الحديد، ضمن أفضل ألف فيلم فى تاريخ السينما العالمية، وعرض بمهرجان بوسطن ومهرجان برلين وحصل على جائزة أفضل سيناريو من مهرجان بيروت الأول عام 1966.

حصل على جائزة أحسن سيناريو فى مهرجان الإسكندرية السينمائي عن فيلم بيت القاضي عام 1978.

حصل على جائزة أفضل سيناريو عن حلقة المسلسل التليفزيوني "فيه حاجة غلط" عام 1983.
كما حصل على جائزة من لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان جمعية الفيلم السنوي الثاني عشر عام 1986، وأفضل سيناريو من مهرجان الإسكندرية السينمائي عن فيلم امرأة واحدة لا تكفى، عام 1990.

وحصل على جائزة أفضل سيناريو فى المهرجان القومي الرابع الذى تقيمه وزارة الثقافة عام 1994.

وحصل أيضا على جائزة تكريم فى مجال السيناريو عن مجمل أعماله من جمعية فناني وكتاب وإعلامي محافظة الجيزة عام 1998.

تم اختيار أربعة من أفلامه فى استفتاء لأفضل فيلم مصري هي: "باب الحديد وأم العروسة والخائنة وصغيرة على الحب".

وفى سويسرا توفى أديب الأحد 10 يونيو 2007 عن عمر يناهز 80 سنة، حيث كان يعالج من مرض في القلب.