دراسة تكشف: تربية البط في المزارع السمكية ينتج لحومًا منخفضة الدهون والكوليسترول

8-6-2014 | 10:01

بط

 

عصام بدوي

أظهرت دراسة حديثة، قامت بها الهيئة العامة للثروة السمكية، أن تربية البط في مزارع السمك يعود بالفائدة على تلك المزارع، كما يعود بالفائدة على إنتاج لحوم بط منخفض الدهن والكوليسترول، حال تناول الإنسان لها.


وأشارت الدراسة التى قامت بها الهيئة التابعة لوزارة الزراعة والثروة السمكية، إلى أن تربية البط في المزراع السمكية يؤدى إلى إفراز البط مادة "الزرق"، التى بتحللها تزيد من الغذاء الطبيعي في مياه المزرعة والمكون من المواد العضوية المتحللة، والمعرضة للضوء مما يؤدى لتكوين البلانكتون Plankton، وهو الغذاء الطبيعي للأسماك.

ويؤدى تربية البط في المزارع السمكية، تبعًا للدراسة إلى القضاء على نمو النباتات غير المرغوب فيها، والتى تنمو في أحواض السمك، حيث تتغذى عليها أسراب البط المرباة بالمزرعة ونفس الشيء بالنسبة للقواقع.

وأكدت الدراسة أنه ليس هناك أى تعارض بين تربية البط وتربية السمك، إضافة إلى إنتاج لحم بط منخفض الدهن والكوليسترول.

وأوضحت الدراسة أن تربية البط في المزراع السمكية يؤدى إلى إنتاج اللحم و"الزرق" والريش بأقل تكلفة ممكنة، وتزيد من كفاءة استخدام العمالة بالمزرعة، ويتيح فرصًا جديدة للعمالة والدخل، كما تزيد من إنتاجية المزرعة من الأسماك بتكلفه أقل، كما أن قصر مدة التربية للبط يتيح دخلاً نقديًا كل شهرين تقريبًا.

وأشارت الدراسة إلى أن أفضل أنواع البط المرباة فى المزارع السمكية هى: البط البكينى Peking، البط المسكوفى Muscovy، البط الروان Rouen، البط الإيلسبرى Eylesbury.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية