مفكر لبناني: مخطط إسرائيلي لتفكيك الجش المصري وإضعاف قدراته

9-5-2014 | 12:09

محمد خواجة

 

أ ش أ

أكد المفكر اللبناني محمد خواجة عضو المكتب السياسي لحركة أمل، أن ال مخطط الإسرائيلي الاستراتيجي يهدف إلى تفكيك الجيوش العربية المحيطة بإسرائيل وأن هذا ال مخطط بدأ ب تفكيك الجيش العراقي.


جاء ذلك في كتاب جديد لمحمد خواجة بعنوان "استراتيجية ال حرب الإسرائيلية- مسار وتطور" أقيم حفل توقيعه الليلة الماضية في العاصمة اللبنانية بيروت بحضور رئيس المكتب العسكري المصري في لبنان العقيد عمرو الخلفاوي.

وقال خواجة في خلاصة بحوثه التي قدمها في الكتاب إن الولايات المتحدة الأمريكية ترى في الاحتراب السوري فرصة ذهبية لا تعوض حيث يغوص خصومها، روسيا وإيران والمقاومة اللبنانية وحتى الجماعات الإسلامية المتشددة، في قتال منهك يدمر قدراتهم دون أن تتكلف نقطة دم أو سنتًا واحدًا.

وأشار إلى أنه ليس يسيرًا على أي مراقب الفصل بين ماتشهده مصر بعامة وصحاري سيناء ومدن القناة بخاصة من محاولات حثيثة لاستنزاف الجيش المصري وإنهاكه وبين حال الفوضى الشائعة في أكثر من أي بلد عربي، مشيرًا إلى أن العقل الاستراتيجي الإسرائيلي يصنف الجيش المصري قوة معادية تشكل خطرًا محتملاً ولو بعد حين رغم اتفاقية السلام.. ولذلك لن تعدم تل أبيب الحيلة والوسيلة لإشغال الجيش المصري وإضعاف قدرته.. حسب قوله.

ونوه خواجة في خلاصه كتابه بزيارة المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسي- حينما كان وزيرًا للدفاع- إلى روسيا في شهر فبراير الماضي ونتائج هذه الزيارة المنتظرة على الصعيد العسكري.

ولفت إلى أنه رغم المشكلات على الجانب العربي نتيجة ثورات الربيع العربي وانتشار الإرهاب فإنه على الجانب الإسرائيلي هناك مشكلات أيضًا تتمثل في زيادة النزعة الفردية والرغبات الاستهلاكية مما أثر على الرغبة في التجنيد وأصبح المجتمع الإسرائيلي أكثر حساسية للخسائر البشرية.
[x]