آخر الأخبار

فى إطار توثيقها لتاريخ مصر المعاصر.. مكتبة الإسكندرية تتسلم أرشيف الفريق حلمي عفيفي

6-5-2014 | 14:06

مكتبة الاسكندرية

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني

حصلت مكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، على المجموعة الأرشيفية الخاصة بالفريق حلمي عفيفي عبد البر، قائد قوات الدفاع الجوي الأسبق (1975-1979)، والذي أهدته ابنته ليلى حلمي عفيفي إلى المكتبة.


وأشار الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية، إلى أن أرشيف الفريق حلمي عفيفي يأتي في إطار توثيق مكتبة الإسكندرية لتاريخ مصر، وبحثها عن العائلات التي يكون أحد أفرادها قد شارك في صنع وتنفيذ السياسة المصرية خلال أي فترة من فترات تاريخ مصر الحديث والمعاصر، لأرشفته ضمن حاوياتها التاريخية.

ويعد الفريق حلمي عفيفي عبد البر، من أبرز الشخصيات العسكرية المصرية وصاحب فكرة إنشاء تحصينات مواقع الصواريخ سابقة التجهيز، والذي قاد إحدى فرق الدفاع الجوي أثناء العبور العظيم، ومن أبرز إنجازاته استكمال إنشاء كلية الدفاع الجوي، وإدخال نظام الكروتال الخدمة بقوات الدفاع الجوي.

ويعد الفريق حلمي عفيفي مرسي عبد البر من مواليد عام 1922 بقرية بهناي بمحافظة المنوفية، التحق بالكلية الحربية وتخرج فيها عام 1942، خدم بالقوات المسلحة مدة قاربت الأربعين عاما، خدم خلالها في جميع فرق الدفاع الجوي، حاملاً على أكتافه خبرة حروب ستة، الحرب العالمية الثانية، حرب فلسطين عام 1948، العدوان الثلاثي عام 1956، حرب يونيو 1967، حرب الإستنزاف، وحرب أكتوبر 1973.

وابتكر عفيفي، جهازًا للتغلب على كل الصعوبات الفنية عند الاشتباك مع الأهداف الجوية المعادية التي تطير على ارتفاعات منخفضة(آلة الضرب بالمسافة) والتي تركب على المدفع، وقد نال هذا الاختراع إعجاب الملك عبد العزيز آل سعود أثناء زيارته لمصر 1946، وكان ذلك سببًا في منح الملازم أول حلمي عفيفي نيشان النيل من الطبقة الخامسة.