منها الحفاظ على قيم ومبادىء المجتمع..ننشر قواعد ومعايير ضبط الأداء الإعلامي خلال فترة الانتخابات الرئاسية

6-5-2014 | 12:37

د.عدلى رضا

 

فاطمة شعراوى

أعلنت لجنة متابعة ورصد الدعاية الإعلامية للإنتخابات الرئاسية برئاسة د.عدلى رضا قواعد ومعايير العمل باللجنة ودعت وسائل الإعلام المسموعة والمرئية سواء الرسمية أو الخاصة، الالتزام بهذه القواعد والمعايير فى التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية، ووضعت اللجنة المعايير فى عشر مواد أكدت على أن تبدأ الدعاية الإنتخابية للمرشحين لرئاسة الجمهورية اعتبارا من يوم السبت ٣ مايو وحتى منتصف ليلة الجمعة الموافق ٢٣ مايو.


وتقوم لجنة متابعة ورصد وتقويم الدعاية الإعلامية والإعلانية لإنتخابات رئاسة الجمهورية ٢٠١٤ بمتابعة ورصد جميع المواد المسموعة والمرئية على محطات الإذاعة وقنوات التليفزيون الحكومية والخاصة.

ويحظر على المرشح ومؤيديه أثناء فترة الدعاية الانتخابية التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأى من المرشحين وعائلتهم بأى شكل من الأشكال بصورة مباشرة أو غير مباشرة وتناول ما من شأنه زعزعة ثقة المواطنين في العملية الانتخابية وعرقلة إتمامها والمساس بالوحدة الوطنية وقيم ومبادئ وأعراف المجتمع المصري واستخدام شعارات أو رموز دينية والمساس بحقوق الملكية الفكرية لأي شخص من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية .

كما شملت المعايير أنه يحظر إستخدام العنف أو التهديد باستخدامه وتقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

كما يحظر إستخدام المبانى والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام فى الدعاية الإنتخابية بأى شكل من الأشكال وإستخدام المرافق العامة ودور العبادة والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة.

ويحظر على أى مرشح إستغلال موقعه الرسمى أو وظيفته أو مهنته بأى شكل من الأشكال فى الدعاية الإنتخابية وإنفاق الأموال العامة وأموال شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام.
وتخصص القنوات التليفزيونية الرئيسية الأولى والفضائية المصرية وقناة النيل للأخبار وبالإذاعة بشبكة البرنامج العام وراديو مصر والإذاعات الإقليمية فترات متساوية للمرشحين لعرض البرامج الإنتخابية الخاصة بهم.

كما يحظر بث أى إعلانات مدفوعة الأجر لأي من المرشحين للرئاسة بوسائل الإعلام المملوكة للدولة داخل النشرات والتقارير الإخبارية أو أثناء البث الحى لأى حدث من الأحداث الجارية.

ولا يجوز لوسائل الإعلام نشر أى ستطلاعات رأى حول الإنتخابات الرئاسية ما لم تضمن المعلومات الكاملة عن الجهة التى قامت بالإستطلاع والجهة التى تولت تمويله والأسئلة التى اشتمل عليها وحجم العينة ومكانها وأسلوب إجرائه وطريقة جمع بياناته وتاريخ القيام به ونسبة الخطأ المحتملة في نتائجه، ويحظر نشر أو إذاعة أى من هذه الإستطلاعات قبل خمسة أيام من اليوم المجدد بدء الاقتراع وحتى انتهائه.

وأكدت المادة العاشرة فى المعايير والقواعد التى ،ضعتها اللجنة على أن تتولى لجنة متابعة ورصد وتقويم الدعاية الإعلامية والإعلانية لإنتخابات الرئاسة عام 2014 التأكد من توافر المعايير المهنية الإعلامية في كافة أنواع المضامين التي تقوم برصدها ومتابعتها عبر محطات الإذاعة وقنوات التليفزيون الحكومية والخاصة.

مادة إعلانية