قائد عسكري أطلسي: القوات الروسية لن تعبر حدود أوكرانيا

6-5-2014 | 06:35

قوات روسية صورة ارشيفية

 

أ ف ب

قال قائد قوات الحلف الأطلسي في أوروبا الجنرال فيليب بريدلاف في أوتاوا إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قادر على تحقيق أهدافه في شرق اوكرانيا بدون عبور حدودها.


فبعد أن كان مقتنعًا قبل بضعة أيام بأن سيناريو تدخل القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا أمر مرجح، قال الجنرال بريدلاف في تصريحات نقلها تلفزيون "سي بي إس" الاثنين أنه "يعتقد الآن أن بوتين قادر على تحقيق أهدافه في شرق أوكرانيا بدون عبور الحدود مطلقًا مع قواته".

وقد التقى المسئول العسكري في حلف شمال الأطلسي في أوروبا الاثنين رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر وكذلك وزير الدفاع روب نيكولسون.

واعتبر الجنرال أن السيناريو "الأكثر ترجيحًا هو أن بوتين سيستمر في ما يفعله أي النيل من مصداقية الحكومة وإثارة الفوضى ومحاولة تحضير الأرضية لتحرك انفصالي" في شرق أوكرانيا .

ولفت غريدلاف اثناء ندوة إلى ما حدث في القرم، حيث قام الرئيس بوتين في البداية "بنفي الوجود الروسي والآن يقر بهذا الوجود في القرم".

وقال "إن الأمر نفسه سيحدث في أوكرانيا مع مرور الوقت".

ومن المفترض أن يلتقي المسئول العسكري الأطلسي اليوم الثلاثاء رئيس هيئة الأركان الكندي للدفاع توم لوسون.

أما على الصعيد الميداني فأوقعت المعارك العنيفة أربعة قتلى الإثنين في شرق أوكرانيا مع تخوف من تفاقم النزاع وتحوله إلى حرب أهلية.

واليوم الثلاثاء ينعقد البرلمان في جلسة مغلقة كما ينعقد اجتماع في فيينا على هامش اللجنة الوزارية لمجلس اوروبا، اي نحو ثلاثين وزير خارجية بينهم الروسي سيرغي لافروف والاوكراني اندري ديشتشيتسا.
[x]