ندوة لزراعة الأسطح والبلكونات لمواجهة التعدي على الأراضي الزراعية بالفيوم

1-5-2014 | 23:52

صورة ارشيفية

 

الفيوم-بوابة الأهرام:

نظمت جمعية الفيوم لتنمية الزراعات العضوية، مساء اليوم الخميس، ندوة لزراعة الأسطح والبلكونات المنزلية بالتعاون مع قصر ثقافة الفيوم.

حضر الندوة كلاً من، المهندس محمود سليمان، وكيل وزارة الزراعة، وحمدي أمين، مدير عام الإرشاد والزراعة، والدكتور عاطف عبد العزيز، مدير المعمل المركزي في مركز البحوث الزراعية، ومحمد المدني، مدير مشروع CRD بجمعية الفيوم، وعمر المصري، رئيس مجلس إدارة الجمعية وممثلين عن بعض الجمعيات الأهلية.

وكشفت الندوة أن مبادرة زراعة الأسطح والبلكونات، جاءت من أجل مواجهة التعدي على الأراضي الزراعية، وأن الفكرة يتم تنفيذها الآن في محافظتي الجيزة والقاهرة، ومحافظات شمال الصعيد.

وأكدت الندوة أن الهدف من هذه المبادرة هو إعادة تدوير وإستخدام مخالفات الأسطح والبلكونات للخروج بمظهر حضاري يليق بمصر، وأشارت الندوة إلى تطبيق هذه المبادرة في معظم الدول العربية مثل تونس والجزائر، والتي تظهر مظهر حضاري لتلك الدول لكل العالم مقارنة بمناظر الأسطح في عشوائيات مصر.

وأظهرت الندوة سبل إستغلال المخلفات المنزلية والإستفادة منها، مطالبة الحاضرين بتطبيق هذه المبادرة بأن تقوم لجنة من وزارة الزراعة بمعاونته لتطبيق هذه الفكرة حتى تصبح الفيوم من أوائل المحافظات تطبيقا لهذا المشروع.

ومن جانبه، قال الدكتور عاطف عبد العزيز، مدير المعمل المركزي في مركز البحوث الزراعية، أنه ينبغى إعادة تدوير المخلفات الزراعية في المنازل، وإستخدامها كسماد عضوي لأحواض السمك داخل المنزل، مشيرًا إلى أن المبادرة الأولى في محافظة الفيوم، ولكن لم تكن الأخيرة خاصة بعد تفاعل الأهالي مع هذه المبادرة.

وأكد عبد العزيز، على أنه سوف يتم تعميم المبادرة على مستوى المحافظات حتى ننهض بالمظهر الحضاري للبلاد.