||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex 6 ملايين دولار منحا مصرية لمشروعات مائية في تنزانيا - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

6 ملايين دولار منحا مصرية لمشروعات مائية في تنزانيا

23-4-2014 | 15:25

محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري

 

أ ش أ

كشف تقرير تلقاه د. محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والري، اليوم الأربعاء، عن تقديم مصر مجموعة من المنح لتنزانيا بلغت 6 ملايين دولار لإنشاء عدد من المشروعات التنموية في مجال الموارد المائية.

وأفادالتقرير، الذى يستعرض أوجه التعاون بين مصر وتنزانيا، بأن التعاون بين البلدين يتم من خلال مذكرتي تفاهم ، الأولى تم توقيعها عام 2007 واستمرت حتى عام 2009 وتضمنت حفر 30 بئرا جوفيا بأنحاء متفرقة في تنزانيا بمنحة مصرية قدرها مليون دولار لتوفير المياه الصالحة للشرب بالبلاد،ولخدمة المواطنين الأكثر فقراً فى الأقاليم الجافة، وتخدم هذه الآبار حالياً حوالي 7 مقاطعات فى ?خمسة أقاليم بتنزانيا هي (كاليمنجارو وموانزا ومارا ومانيارا وشينيانجا).

كما تحتوى هذه المقاطعات قرابة الثلاثين قرية يستفيد من هذه الآبارأكثرمن 120 ألف نسمة،وجميعها تعمل بكفاءة وقد أثنى الجانب التنزاني على مجهودات مصر في هذا المشروع وقد تم الانتهاء منها في سبتمبر 2009 .

أما المذكرة الثانية فتم توقيعها عام 2009 ومستمرة حتى الآن، وتضمنت توقيع اتفاقية بمنحة مصرية قدرها 5 ملايين دولار وتشمل حفر 70 بئرا جوفيا على ثلاث مراحل.

كماتم توقيع عقد لتنفيذ المرحلة الأولى لـ 30 بئرا، بين وزارة الموارد المائية والري والشركة العامة لأبحاث المياه الجوفية (ريجوا) ويتم تنفيذ تلك المرحلة في خمس مقاطعات لخدمة حوالي 120 ألف نسمة . وتقوم الشركة حالياً باستقدام الفنيين لإجراء الصيانة الفنية اللازمة لوحدة الحفر الموجوده فى دار السلام.

ويقوم مكتب استشاري بإجراء المسح الجيوفيزيقى لمواقع الآبار وبدء العمل فى تجميع البيانات والمعلومات الهيدرولوجية لمواقع الآبار .

وتضمنت المذكرة أيضا تدريب وبناء القدرات حيث قام قطاع مياه النيل التابع لوزارة الموارد المائية والرى بعقد دورة تدريبية فى مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية لعدد من المتدربين التنزانيين .

على جانب آخر ، تقوم وزارة الموارد المائية والرى بإيفاد خبرائها، بناء على طلب من وزرة المياه التنزانية، لمساعدة الجانب التنزانى فى مجال إدارة وتخطيط الموارد المائية بولايات تنزانيا وكان آخرها زيارة بعثة فنية من خبراء الوزارة إلى زنزبار بتنزانيا لمساعدة القيادات المحلية المسئولة عن الموارد المائية بزنزبار على تخطيط الموارد المائية وتصميم برامج بحثية وتدريبية متخصصة للتنزانيين فى مصر وجارى التنسيق حالياً من خلال المركز القومى لبحوث المياه التابع لوزارةالموارد المائية والري بمصر.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية